سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

“برخان” تفجر أزمة بين النيجر وفرنسا.. وفيديو يضع جنوداً من الجيش الفرنسي بمأزق

طالب رئيس النيجر محمد بازوم، السلطات الفرنسية بفتح تحقيق في الاشتباكات التي وقعت نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، على طريق قافلة قوة “برخان” العسكرية، وتسببت في مقتل 3 مدنيين.

برخان تسبب أزمة بين النيجر وفرنسا

وردّاً على رئيس النيجر، أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أن الجيش الفرنسي أجرى “تحقيقاً داخلياً” في ملابسات مقتل ثلاثة أشخاص أثناء مرور إحدى قوافل “برخان” في النيجر.

وقالت خلال لقاء مع صحيفة جورنال دو ديمانش: “كان هناك تحقيق داخلي أشار إلى أنه في مواجهة مظاهر عنف كبير، أظهر الجنود الفرنسيون السيطرة اللازمة، وكان لديهم الرد المناسب”.

محاصرة قافلة برخان

وكانت قافلة “برخان” قد غادرت العاصمة الإيفوارية أبيدجان، في طريقها إلى مدينة غاو بوسط مالي، حيث تم محاصرة القافلة وتعرضت للرشق بالحجارة في مدينة كايا بوسط بوركينا فاسو، قبل أن تستأنف رحلتها بعد أيام، ليقطع متظاهرون طريقها مجدداً في مدينة تيرا بغرب النيجر.

وتبادلت قوات الأمن في النيجر الاتهامات مع القوات الفرنسية، في مقتل ثلاثة من المتظاهرين بعد فتح النار على المحتجين، الذين اعترضوا القافلة التابعة لقوة “برخان” العسكرية.

الجيش الفرنسي بمأزق

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن الجيش الفرنسي، أمس الأحد، التحقيق في انتشار مقطع فيديو مثير للجدل، يظهر جنوداً يقومون باستعراض بسيارة جيب أمام معسكر للمهاجرين.

ويُظهر مقطع الفيديو، المسجل في مدينة كاليه الشمالية والتي كانت منذ سنوات عدة مراكز للمهاجرين الذين يسعون للوصول إلى بريطانيا، قوات ضمن عملية الأمن الداخلي في سينتينيل وهي تلتف سريعاً بالسيارة بشكل استعراضي.

كما يظهر في الخلفية، العشرات من خيام المهاجرين، ويبدو أن المناورات قامت بها قوات الجيش الفرنسي في سيارة الدفع الرباعي في محاولة لإثارة إعجاب المهاجرين.

وقالت القوات المسلحة الفرنسية في تغريدة: “مشهد غير مقبول. فُتح تحقيق على الفور”، مضيفاً “هذا السلوك يتعارض تماماً مع قيم قواتنا المسلحة”.

مواضيع ذات صِلة : فرنسا تسلم المغرب رادارات حديثة.. وتحرك فرنسي بالرباط يثير ضجةً كبيرة

وانتهت المحاولة الاستعراضية بإخفاق واضح للجنود الذين كانوا في السيارة، حيث علقت السيارة في الوحل بينما كانوا يحاولون الالتفاف حول منعطف حاد آخر، واستعانوا بقوة أخرى لإخراجهم، وفق وكالة “فرانس برس”.

شاهد أيضاً : الفنانة كارول سماحة تثير الذعر في فرنسا والشرطة تحاصرها

Untitled 1 19
“برخان” تفجر أزمة بين النيجر وفرنسا.. وفيديو يضع جنوداً من الجيش الفرنسي بمأزق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى