أخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا تعلن عن خطوة محتملة مع قطر بدولةٍ آسيوية وسط تحذيرات سعودية من سيناريو خطير فيها

صرح وزير خارجية تركيا مولود تشاويش أوغلو، بأن بلاده قد تدير بطريقة مشتركة خمسة مطارات في أفغانستان مع قطر بعد محادثات في الدوحة وكابل.

تركيا تعلن عن خطوة محتملة مع قطر

وفي مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره الماليزي سيف الدين عبد الله، قال إن وفداً يتألف من خبراء سيسافر أولاً إلى الدوحة ثم إلى أفغانستان لمناقشة تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في كابل.

وأوضح أن الوفدين التركي والقطري “سيقدمان مقترحات مشتركة للحكومة المؤقتة التي تقودها طالبان في أفغانستان والتي ستتم مناقشتها يوم الأربعاء المقبل”.

تركيا وقطر توقعان اتفاقية مشتركة

وكانت شركتان تركية وقطرية قد وقعتا اتفاقية مشتركة لتشغيل خمسة مطارات في أفغانستان، وليس فقط مطار كابل.

وقال تشاويش أوغلو في هذا الشأن: “سندير المطارات بالاشتراك مع قطر إذا كانت الظروف مواتية”.

السعودية تحذر من سيناريو خطير في أفغانستان

وعلى صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إنّ انهيار الاقتصاد بأفغانستان وتدهور الظروف المعيشية سيقود لعواقب وخيمة.

وجاءت تصريحات بن فرحان في كلمة أدلى بها أمام الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي حول الوضع الإنساني في أفغانستان، والذي دعت إليه المملكة باعتبارها رئيس القمة الإسلامية الحالية، واستضافته باكستان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية على لسان وزير الخارجية، قوله: “المملكة وانطلاقاً من ثوابتها الراسخة في دعم التضامن والعمل الإسلامي المشترك، وبصفتها رئيس الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، قد بادرت بطلب عقد هذا الاجتماع الاستثنائي العاجل في استجابة ضرورية لما يواجهه الشعب الأفغاني من أزمة إنسانية خطيرة تتفاقم مع حلول فصل الشتاء، وحاجة الملايين من الأفغان بمن فيهم كبار السن والنساء والأطفال إلى مساعدات إنسانية عاجلة تشمل الغذاء والدواء والمأوى”.

وأضاف: “المملكة تدرك أن الانهيار الاقتصادي وتدهور الأوضاع المعيشية للشعب الأفغاني لن يكون مأساة إنسانية فحسب، بل سيؤدي إلى المزيد من عدم الاستقرار وسيقود لعواقب وخيمة على السلام والاستقرار الإقليمي والدولي”.

مواضيع ذات صِلة : السعودية تعيد افتتاح القسم القنصلي بسفارتها في كابل.. وتكشف السبب

وتابع بن فرحان: “الوحدة والانسجام بين الشعب الأفغاني، هما السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة أفغانستان ووحدة أراضيها، والتصدي للتدخلات الأجنبية فيها”.

شاهد أيضاً : مطالبة لمراسلة “CNN” بتغطية وجهها في أفغانستان وحقيقة صورة “نساء أفغانستان في السبعينات”

Untitled 4 18
تركيا تعلن عن خطوة محتملة مع قطر بدولةٍ آسيوية وسط تحذيرات سعودية من سيناريو خطير فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى