الصحة

فوائد ورق التين لمرضى السكري والقلب والأعراض الجانبية المحتملة

 

ينتمي التين إلى فصيلة التوتيات ويعتبر التين من أشهر الفواكه المحببة حول العالم سواء كان مجففاً أو طازجاً لطعمه الحلو ومذاقه المميز عن بقية أنواع الفاكهة، إضافة إلى أنه يحتوي على فوائد كثيرة لصحة الإنسان، لكن فوائد التين لا تقتصر فقط على ثماره بل إن ورق التين يحتوي على فوائد عدة وبشكل خاص لمرضى السكري.

 

فوائد ورق التين

تعتبر أوراق التين غنية جداً بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين أ ومجموعة فيتامين ب والكالسيوم والحديد والفسفور والكثير من المعادن الأخرى.

 

ورق التين للحماية من الإمساك

يساعد ورق التين على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية فيساهم في تسهيل عملية الهضم إضافة إلى حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي قد يصاب بها، وينعكس ذلك على الأمعاء فيساعد بالحماية من الإمساك ومن الإسهال أيضاً حيث ينظم حركة الأمعاء ويجعلها مستقرة، ويمكن تناول ورق التين بطريقة سهلة حيث يضاف إلى الماء المغلي ويشرب شاي ورق التين دافئاً.

اقرأ أيضاً:

فوائد حبوب الماش للصحة وأضراره على الحامل والمصابين بأمراض الكلى

يساعد على فقدان الوزن

بسبب احتواء ورق التين على نسبة عالية من الألياف فهي تساعد على خسارة الوزن الإضافي، حيث تساهم الألياف الغذائية في زيادة الشعور بالشبع لوقت أطول وبالتالي التقليل من عدد الشعرات الحرارية المستهلكة لاحقاً خلال النهار.

 

تقليل مستوى الكولسترول الضار

تحتوي أوراق التين على مادة مهمة جدا تدعى (البكتين) وهي من الألياف الغذائية الذائبة في الماء والتي تقوم بخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

 

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي أوراق التين المجففة على الأوميغا 3 و6 وهي أحماض دهنية صحية وضرورية لصحة الجسم بشكل عام وهي مهمة لتعزيز صحة القلب بشكل خاص، إضافة إلى ذلك تمتلك أوراق التين تأثيراً كبيراً على الدهون الثلاثية في الجسم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين ويحميه من الإصابة بالامراض المختلفة.

 

حماية القولون من السرطان

تحتوي أوراق التين على الألياف الغذائية التي تقلل من مستويات الجذور الحرة الضارة في الجسم والتي تحفز بدورها الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان وأهمها سرطان القولون.

اقرأ أيضاً:

يعزز الخصوبة ويخفض الوزن تعرف على فوائد الشاي الأخضر التي لا تحصى

ورق التين لخفض السكري

يمتلك ورق التين خصائص مضادة لارتفاع السكر في الدم حيث يقلل من احتياج الجسم للأنسولين، مما يجعله مناسباً لمرضى السكري بشكل عام ولمرضى السكري من النوع الأول بشكل خاص، ويفضل أن تترافق أوراق التين لدى المصابين بمرض السكري مع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الخضراوات والورقيات الخضراء مثل السبانخ.

 

لعلاج التهاب الشعب الهوائية

يساهم مغلي أوراق التين المجففة في علاج أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف أعراض التهاب لشعب الهوائية.

 

خفض ضغط الدم

تحتوي أوراق التين على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد على توازن السوائل في الجسم ويعمل أيضاً على ارتخاء وتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم كما أنه يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

 

لعلاج قرحة المعدة

ينصح بغسل أوراق التين جيداً ومن ثم مضغها لعلاج قرحة المعدة حيث تساهم الخواص الفعالة في ورق التين في تخفيف أعراض القرحة وعلاجها.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

التأثيرات الجانبية لأوراق التين

تعتبر أوراق التين آمنة بالنسبة إلى معظم الأشخاص وذلك عند استخدامها بكميات قليلة ولفترات متباعدة، إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة وفي فترات متقاربة قد يسبب نزيفاً في المعدة، كما أن أوراق التين قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص عند لمسها، ولا ينصح هؤلاء بتناول أوراق التين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى