أخبار العالمسلايد رئيسي

نذر حرب تستعر.. باكستان تطلق صاروخ برأس نووي والهند تنشر سلاح روسي على الحدود

اشترك الان

تتصاعد المؤشرات العسكرية التحذيرية بين الجارتين باكستان والهند مؤخراً بشكلٍ ملحوظ وخاصةً على جنبي الحدود، حيث أزاحت باكستان الستار عن تجربة صاروخ برأس نووي، فيما سبقتها الهند بنشر سلاح روسي على الحدود المشتركة بين البلدين.

باكستان تطلق صاروخ برأس نووي

وفي التفاصيل، أزاحت باكستان اليوم الثلاثاء الستار عن تجربتها صاروخاً باليستياً من طراز “بابر 1. بي” القادر على حمل رؤوس نووية.

بيان الجيش الباكستاني حول التجربة

وعبر بيانٍ خاص أصدره اليوم، قال الجيش الباكستاني إنّه قام ” بتجربة على صاروخ باليستي من طراز “بابر 1.بي” قادرٍ على حمل رؤوس نووية، بعد يومٍ من نشر الهند منظومة “إس-400” قرب الحدود”، مبيّناً عبر بيانه أنّ “الصاروخ قادر على توجيه ضرباتٍ سريعة لأهداف العدو وله القدرة على حمل رؤوس نووية وقدرات متطورة للمرواغة”.

اقرأ أيضًا: عمران خان يحذّر من حرب نووية بين الهند وباكستان إذا ما وقع المحظور

 

الهند تنشر أول بطارية في ولاية حدودية

وفي سياقٍ ذي صلة، نشرت وكالة “آني” الإخبارية، أمس الاثنين، قالت فيه إنّ أوّل بطارية من منظومات الدفاع الجويّة الصاروخية الروسية “إس -400” (تريومف) في ولاية البنجاب الغربية المتاخمة لباكستان.

يُشار إلى أنّ نشر الهند لمنظومة “إس 400” أعقب توقيعها اتفاقيةً ثنائية مع روسيا في ديسمبر الحالي، حول برنامجٍ للتعاون العسكري التقني لعقدٍ من الزمن، إذ يمتد من 2021 إلى 2031، وذلك على خلفية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للهند.

الهند وباكستان كانتا على شفا حرب

الجدير ذكره، أنّ الجارتين (الهند وباكستان) كانتا على شفا حربٍ في عام 2019، وذلك عقب عبور طائراتٍ هندية الحدود إلى باكستان، فيما وصفته الهند حينها بـ”الضربة الاستباقية” ضد مجموعةٍ من المتشددين الذين وجهت لهم اتهامات بتفجير انتحاري ضرب الجزء الهندي من كشمير المتنازع عليها بين الطرفين، والذي أسفر حينها عن مقتل 40 جندياً هندياً، فيما ردت باكستان بإسقاط مقاتلة من طراز “ميغ-21” وأسر فارثامان.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى