أخبار العالم العربيخبر عاجل

مع تعثر الانتخابات.. حشود عسكرية “مجهولة” تُغلق الطرقات جنوب طرابلس (صور)

تشهد العديد من مناطق العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الثلاثاء، انتشار واسع لآليات وسيارات عسكرية وإقامة سواتر ترابية، لم تتضح الجهة المسؤولة عنها.

وقالت وسائل إعلام محلية إن المسلحين أغلقوا الطرق في منطقة عين زارة بمتاريس وسواتر ترابية وسط انتشار عربات مسلحة.

ونظراً للأوضاع الأمنية المتوترة، أصدر رئيس جامعة طرابلس قراراً بإخلاءها وإيقاف الدراسة بجميع الكليات.

يأتي هذا التوتر الأمني قبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية المقرر في 24 ديسمبر الجاري. ويبدو أن مفوضية الانتخابات تواجه تحديات في إقامتها في موعدها في غياب قائمة رسمية للمرشحين واستمرار الخلافات بين الأفرقاء المتنافسين.

في الأثناء، أنهت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز جولة ضمت طرابلس ومصراتة وبنغازي التقت خلالها مسؤولين وشخصيات ترشحت للانتخابات.

وبحثت وليامز الأحد مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، ووزير الداخلية خالد مازن، سبل دعم العملية الانتخابية.

وأوضحت وليامز عبر حسابها على تويتر أن الاجتماع الذي حضره أيضاً نائب رئيس مجلس النواب الليبي المكلف فوزي النويري يأتي في إطار المشاورات الواسعة التي تجريها في مدن مختلفة مع المؤسسات الليبية والجهات الفاعلة السياسية والأمنية “لدعم عملية انتخابية حرة ونزيهة وذات مصداقية”.

ومن المنتظر أن تعلن ويليامز خلال الأيام القادمة، عن مقترحاتها بشأن المرحلة المقبلة في ليبيا.

وتعثرت الاستعدادات للانتخابات في ليبيا، بسبب نزاعات قانونية حول أهلية بعض المترشحين الأوفر حظاً، وهم سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة، كما سيطرت الأجواء المتوترة على الميدان بعد تهديد ميليشيات مسلّحة بمنع الانتخابات، ما أثار مخاوف من إمكانية أن يؤدي إجراؤها إلى ضرب الاستقرار وتهديد عملية السلام في البلاد.

مع تعثر الانتخابات.. حشود عسكرية "مجهولة" تُغلق الطرقات جنوب طرابلس (صور)
مع تعثر الانتخابات.. حشود عسكرية “مجهولة” تُغلق الطرقات جنوب طرابلس (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى