الصحة

فوائد الأرز الأسمر للسكري والتخلص من الوزن الزائد إليك أهم المعلومات

 

يعتبر الأرز من المكونات الرئيسية في المطبخ العربي وهناك أنواع عدة منه بينما يعتبر الأرز الأبيض أكثر شهرة رغم أن الأر الأبيض يخسر الكثير من الفوائد أثناء تصنيعه، بينما يحارب الأرز الأسمر أو “الأرز البني” العديد من الأمراض بسبب غناه بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

 

فوائد الأرز الأسمر

محاربة الكوليسترول السيء وأمراض القلب

تعتبر الألياف والحبوب الكاملة من العوامل المحاربة والمانعة لتصلب الشرايين وانسدادها حيث أنها تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون.

الكوليسترول السيء هو المسبب الرئيسي لبعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكل المكون الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدي إلى انسدادها، إلا أن الأرز البني وكافة أنواع الحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيء ولذلك تكمن أهمية وفوائد الأرز الأسمر.

اقرأ أيضاً:

الفاصولياء الحمراء كنز غذائي تعرف على فوائدها للقلب والجهاز الهضمي إليك أهم المعلومات

التقليل من خطر الإصابة بالسكري

مؤشر نسبة السكر في الدم لأرز البني هو أقل من الأرز الأبيض كما أنه يتم هضمه بشكل أبطأ في المعدة بسبب الألياف التي يحتويها الأمر الذي يتسبب بتغيير أقل في نسبة السكر بالدم ويمنع التفاوت السريع فيه.

 

يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غني بالألياف لذا فهو مهم جداً ومفيد في الوقاية من أنواع السرطانات كسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان الرحم وسرطان البروستات وسرطان الدم، ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف والتي تحارب الجذور الحرة وتساعد الجسم على التخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

lrz lsmr

تحفيز فقدان الوزن

بما أن المعدة تحتاج وقتاً أطول لمعالجة الألياف، هذا يعني أن الشخص سوف يشعر بالشبع لوقت أطول وبالتالي سوف يتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم، بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة ومادة المنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة تعمل على تحفيز الخلايا لتتجدد وتتخلص من فضلاتها ما يقلل من وتيرة وكمية الدهون التي تتراكم.

 

تعزيز جهاز المناعة

تحتوي قشور الأرز البني والحبوب الكاملة على الكمية الأكبر من الفيتامينات والمعادن في حين أن الفيتامينات والمعادن تعتبر غذاء جهاز المناعة ومن هنا ينتج أن تناول الحبوب الكاملة بشكل متواصل ومنتظم يساهم في الوقاية من الأمراض، كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على حماية الجسم من الشيخوخة وتزيد من قدرته على مقاومة ما يصيبه بالضعف.

تنزيل 12

محاربة هشاشة العظام والحفاظ على صحتها

يحتوي الأرز الأسمر على نسبة عالية من المغنيسيوم حيث يحتوي كأساً واحدا من الأرز الأسمر على 21 في المئة من قيمة المغنيسيوم التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً، والمغنيسيوم بالإضافة الى الكالسيوم وفيتامين د يمكن اعتبارهم أساس صحة العظام، حيث أن المغنيسيوم يساعد الجسم على تنشيط فيتامين د الذي يرفع من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وبالتالي بناء العظام ومنع إصابتها بمرض هشاشة العظام.

ويرتبط انخفاض المغنيسيوم في الجسم بأمراض مثل الروميتزم والتهاب المفاصل وأيضاً هشاشة العظام.

اقرأ أيضاً:

فوائد حبوب الماش للصحة وأضراره على الحامل والمصابين بأمراض الكلى

تنظيم عمل الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تقوم الألياف الغذائية الموجودة في الأرز الأسمر بتنشيط حركة الأمعاء وتنظيمها جيداً، الأمر الذي يقي الانسان من الإصابة بالامساك وكذلك الامر بالنسبة إلى البواسير، بالإضافة الى ذلك فان خلو الأرز الأسمر من الغلوتين يجعله حلا مناسبا جدا للذين يعانون من الحساسية ضد الغلوتين، وبالرغم من ذلك ينصح بشرب المزيد من الماء عند تناول الأرز البني.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

تدعيم صحة الاعصاب

تعمل مجموعة فيتامين ب الموجودة في الأرز البني على المحافظة على أداء سلس للدماغ وللجهاز العصبي حيث أنها تساعد في عملية التمثيل الغذائي في الدماغ بالإضافة إلى أن البوتاسيوم والكالسيوم يلعبان دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الأعصاب والجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى