أخبار العالمسلايد رئيسي

مع تفشي أوميكرون.. قيود جديدة حول العالم وبايدن يحذر من خيارٍ يسبب الموت

شددت عدة دول قيود التباعد الاجتماعي، وناشدت مواطنيها لتلقي اللقاح، بعدما أصبح أوميكرون المتحور الأكثر انتشاراً من كورونا، وهو ما عرقل خطط تنشيط الاقتصاد والسفر، ما بعد الجائحة في 2020.

أوميكرون يثير القلق

وعلقت سنغافورة السفر دون الخضوع لحجر صحي، وجددت أستراليا حملتها للتطعيم، اليوم الأربعاء، مع زيادة الإصابات بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، قبل أيام من عيد الميلاد، الأمر الذي أجبر السلطات على فرض قيود جديدة.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قالت حكومة سنغافورة، إنها قررت وقف كافة مبيعات التذاكر الجديدة لرحلات الطيران والحافلات في برنامجها للسفر، المعفي من شرط خضوع الوافدين لحجر صحي، بدءاً من 23 ديسمبر، وحتى 20 يناير، وأرجعت ذلك إلى مخاوف من تفشي أوميكرون.

وأعلنت اليابان رصد أول إصابة محلية بأوميكرون، الأربعاء، في حين حثت الهند كافة ولاياتها على التأهب لزيادة الإصابات، وسمحت للسلطات المحلية بفرض قيود على التجمعات الكبيرة.

وتعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتوفير نصف مليار اختبار سريع لفحص كورونا مجاناً، وحذر ربع البالغين الأمريكيين غير المطعمين، من أن خيارهم قد يعني “الفرق بين الحياة والموت”.

شاهد أيضاً: علماء ينشرون أول صورة كبيرة لمتحور أوميكرون بعد عزله

 

وقال بايدن فجر الأربعاء، إن الأوضاع تثير القلق حيال أوميكرون، لكنه شدد على ضرورة “عدم الهلع”، مؤكداً أن الأوضاع الحالية مغايرة لما كانت عليه في مارس/آذار 2020.

وفي مواجهة زيادة الحالات، تدرس عدة دول تقليص المدة الزمنية بين الجرعة الثانية والجرعة المعززة. لكنها تمانع في العودة إلى القيود المشددة، التي فرضتها خلال هذا العام، عند انتشار متحور دلتا، تجنباً للسخط الشعبي المرتبط بالإغلاق.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء، عن تمويل جديد لحملة التطعيم في العيادات الطبية والصيدليات. وحث الولايات على إعادة فتح المئات من مراكز التطعيم لتسريع وتيرة منح السكان جرعات معززة. وأغلقت هذه المراكز أبوابها بعد تلقي أكثر من 80 في المئة من السكان البالغين جرعتي اللقاح.

وسجلت أستراليا، الأربعاء، أكثر من خمسة آلاف إصابة بكورونا لأول مرة منذ بدء الجائحة، وتركزت معظم الإصابات في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا.

وحذر هانز كلوغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، الثلاثاء، من “عاصفة” سيجلبها أوميكرون، مما “يفرض ضغوطاً على أنظمة صحية تعاني بالفعل من ضغط شديد”.

وألمانيا واسكتلندا وأيرلندا وهولندا وكوريا الجنوبية من البلدان التي أعادت فرض القيود كلياً أو جزئياً أو غيرها من إجراءات التباعد الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى