الصحة

احذر من تعرضك لمرض السكري إذا أصبت بهذا الفيروس الشائع.. إليك التفاصيل

في دراسة جديدة، قادها باحثون في ألمانيا، ارتبط نوعين شائعين من فيروسات الهربس ببداية ظهور أعراض مرض السكري.

– مرض السكري وارتباطه الفيروسي

وفقاً لموقع “نيو أطلس”، فإن الدراسة الحديثة استندت في نتائجها إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط العدوى الفيروسية بتطور الأمراض المزمنة.

وقال الموقع: “إن الدراسة بدأت بالتحقيق فيما إذا كان هناك أي ارتباط بين عدوى فيروس الهربس وظهور (مقدّمات السكري)، وهي حالة استقلابية تسبق ظهور داء السكري من النوع 2”.

وأوضح أن الباحثين قاموا بتحليل البيانات من دراسة صحية طويلة الأجل تتبعت آلاف الأشخاص لمدة 7 سنوات تقريباً.

ووجدوا أن مئات الأشخاص المصابين بنوعين من فيروس الهربس، وهما الهربس البسيط 2 (HSV-2) والفيروس المضخم للخلايا (CMV)، طوروا أعراض ما قبل السكري.

– نتائج حديثة

وفي هذا الخصوص، كشفت النتائج في الدراسة الحديثة: “أن التحليلات توصلت إلى أن هذين الفيروسين يساهمان بشكل متسق ومتكامل في حدوث -ما قبل- مرض السكري، بغض النظر عن الجنس والعمر وكتلة الجسم والتدخين والنشاط البدني وارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون ومقاومة الأنسولين”.

كما أشارت النتائج إلى أن المصابين بـHSV-2 كانوا أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري بنسبة 59 بالمئة، في حين أن المصابين بـCMV أكثر عرضة للإصابة بنسبة 33 بالمئة.

والجدير ذكره أن الباحثين شدوا على أن النتائج الحالية هي “مجرد رصد ارتباط أولي.. لكنها تقدم إشارات واضحة على أن بعض أنواع فيروسات الهربس قد تلعب دوراً مساهماً في مرض السكري”.

احذر من تعرضك لمرض السكري إذا أصبت بهذا الفيروس الشائع.. إليك التفاصيل


تابع أيضا: 

>>  تعلم كيفية توقيت وجباتك اليومية بشكل صحيح لإنقاص الوزن دون حمية

>>  ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي وطرق العلاج.. إليك أهم المعلومات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى