أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يكشف سر انهيار الاتحاد السوفييتي ويوضح الحالة التي تتحطم فيها روسيا

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن سر انهيار الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي، مشيراً إلى حالة واحدة يُمكن من خلالها “تحطيم روسيا”.

سر انهيار الاتحاد السوفييتي

وفي رده على سؤال طرحته شبكة “بي بي سي” حول التاريخ السياسي الروسي، لفت بوتين إلى أن الانتصار على روسيا أمر مستحيل وغير ممكن إلا من الداخل.

وقال بوتين في المؤتمر الصحفي الكبير في معرض إجابته، “قبل كل شيء، بما أنك تتحدث عن التاريخ، أريد أن أذكر بما قاله خصومنا على مدى قرون: روسيا يستحيل الانتصار عليها.. يمكن فقط تحطيمها من الداخل”.

وأشار الرئيس الروسي في هذا السياق إلى أن “هذا الأمر أنجز بنجاح في فترة الحرب العالمية الأولى، وبشكل أكثر دقة بنتائجها، وفي تسعينيات القرن الماضي حين حطموا الاتحاد السوفييتي من الداخل. من يفعل ذلك؟ هم أولئك الذين خدموا مصالح أخرى أجنبية لا صلة لها بمصالح الشعب الروسي والشعوب الأخرى في الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي وروسيا الاتحادية”.

والاتحاد السوفياتي عبارة عن دولة دستورية شيوعية، تأسست في ثلاثين ديسمبر من عام 1922م، وجاءت فكرة تكوينه ونشأته لمجموعة من الأحداث السياسية التي ألحقت الضعف والوهن في الإمبراطورية الروسية، منها الثورة الروسية التي تحولت إلى حرب أهلية استمرت لأربع سنوات كاملة، منذ 1918 إلى 1921م.

وكان الاتحاد يضم خمس عشرة دولة، وهي روسيا وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وأوزباكستان وتركمانستان وفيرغيزستان وطاجيكستان ولاتافيا وليتوانيا واستوانيا وملدوفا وروسيا البيضاء وأرمينيا.

مواضيع ذات صِلة : الحكاية السرية لـ “تشيرنوبل”..أبشع كارثة نووية عرفتها البشرية وأسقطت الاتحاد السوفييتي

وانهار الاتحاد هذا وتعرض للتفكك عام 1991، وتعود أسباب انهياره إلى “عدم مصداقية وعود الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف وعدم فاعلية وتنفيذ الوعود التي تختص بخفض مستوى التوترات السوفيتية الأمريكية. كذلك الانقسامات الداخلية التي لحقت بجيوش الاتحاد، والانقلاب على الحكم القائم قبل الانهيار. وضعف الاقتصاد السوفييتي وسيطرة الجوانب العسكرية على الاقتصاد.

شاهد أيضاً : الرائد سيرجي أرسله الاتحاد السوفييتي للفضاء ثم انهار، فقالت له روسيا: “نعتذر… الدولة التي أرسلتك لم تعد موجودة… ابق هناك”!!

Untitled 6 9
بوتين يكشف سر انهيار الاتحاد السوفييتي ويوضح الحالة التي تتحطم فيها روسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى