أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الملف اليمني.. رئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة وجبهة مأرب تشتعل مجدداً

شهد الملف اليمني تطوراتٍ عديدة على أكثر من صعيد، حيث تمّ تعيين رئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة من قبل الأمم المتحدة، كما شهدت جبهات القتال تطوراتٍ متسارعة خاصةً على جبهة مأرب.

رئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة

وفي التفاصيل، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، تعيين اللواء الإيرلندي المتقاعد مايكل بيري رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق في اليمن.

وجاء تعيين اللواء المتقاعد خلفاً لسابه الجنرال الهندي، أباهيجيت غوها، حيث تمّ تنصيبه كرئيس للبعثة ورئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار.

يُشار إلى أنّ “بعثة الأمم المتحدة” لدعم اتفاقية الحديدة، قد تمّ الإعلان عن تشكيلها بموجب اتفاق ستوكهولم الذي وقع نهاية العام 2018 بين الحكومة وميليشيا الحوثي برعاية الأمم المتحدة، وذلك بهدف دعم وتثبيت وقف إطلاق النار في الحديدة.

اقرأ أيضًا: معارك مأرب.. مقتل لواء بارز بالجيش اليمني والتحالف يوجه ضربات حاسمة

 

ومنذ تاريخ الإعلان عنها، وقعت البعثة الأممية في العديد من المطبات التي تسببت في إخفاقها في تحقيق أيّ اختراقٍ يُذكر أو نجاح لدعم تنفيذ الاتفاق الذي تضمّن وقفاً لإطلاق النار في الحديدة، والإشراف على إعادة نشر القوات في مدينة وموانئ (الحديدة، والصليف، ورأس عيسى)، وذلك في وقتٍ استمرت فيه ميليشيا الحوثي بنهجها العسكري بما يتنافى مع تطبيق بنود الاتفاق، وذلك وفقاً لاتهامات الحكومة الشرعية.

الجيش اليمني يكسر هجوماً عنيفاً على جبهة مأرب

وعلى الصعيد الميداني، كسرت قوات الجيش اليمني، فجر اليوم السبت، هجوماً كبيراً شنّته ميليشيا الحوثي في جبهات المعارك جنوبيّ مأرب، وذلك بعد معارك استمرّت لعدّة ساعات، استخدمت فيها الميليشيا المدعومة إيرانياً عدة مجموعات بشرية وتغطية مدفعية كبيرة، ومختلف أنواع الأسلحة.

ومساء أمسٍ الجمعة، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن (التحالف العربي الذي تقوده السعودية)، عن تنفيذ 42 عملية استهداف ضد الميليشيات الحوثية في مأرب خلال 24 ساعة، مؤكداً تدمير 20 آلية عسكرية للميليشيات، فضلاً عن خسائر بشرية بلغت 243 عنصراً بين صفوف الميليشيا.

وقبل يومين، تمكنت قوات الجيش اليمني من استعادة مجموعةٍ من المواقع التي تسللت إليها الميليشيا الحوثية في الجبهة الجنوبية للمحافظة.

وبحسب ما أفادت به مصادر ميدانية، فإنّ الميليشيا الحوثية دفعت بتعزيزات ضخمة، وقامت بهجوم متزامن ومستمر في جبهتي لعيرف والبلق جنوب المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى