أخبار العالمسلايد رئيسي

جنوب أفريقيا تهاجم مزاد علني لبيع مفتاح الزنزانة التي سُجن فيها نيلسون مانديلا

عبّرت السلطات في جنوب أفريقيا عن امتعاضها وإدانتها لمزادٍ علني مزمع إقامته لبيع مفتاح الزنزانة التي سُجن فيها الرئيس الأسبق والزعيم الجنوب أفريقي، نيلسون مانديلا.

مزاد علني لبيع مفتاح زنزانة نيلسون مانديلا

وجاء ردّ فعل جنوب أفريقيا، عقب الإفصاح عن رغبة دار “غيرنزيز” البريطانية نيتها إقامة مزادٍ علني ستبيع فيه مفتاح زنزانة مانديلا التي تقع في جزيرة روبن، والتي قضى فيها 27 عاماً، إذ من المقرر أن يُقام المزاد في الـ 28 من يناير/ كانون الثاني 2022.

وعبر بيانً خاص، نشرته شبكة “يورو نيوز” الأوروبية، اليوم السبت، قال وزير الرياضة والفنون والثقافة الجنوب إفريقي ناثي مثيثوا قال إنّ: “من غير المفهوم أنّ غيرنزيز التي من الواضح أنّها تُدرك التاريخ المؤلم لبلدنا ورمزية المفتاح، تعتزم بيعه بالمزاد دون أي تشاور مع حكومة جنوب إفريقيا، وسلطات التراث في جنوب إفريقيا ومتحف جزيرة روبن”.

وأضاف الوزير الجنوب أفريقي في البيان، قائلاً: “هذا المفتاح ملك لشعب جنوب إفريقيا برعاية متحف جزيرة روبن ودولة جنوب إفريقيا، إنه ليس ملكاً شخصياً لأحد”، مؤكداً كذلك على “وجوب إعادة المفتاح إلى أصحابه الشرعيين فوراً، ووقف هذا المزاد”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت العديد من التقارير الإعلامية بأنّ حارس سجن مانديلا السابق كريستو براند هو من باع مفتاح الزنزانة.

بدورها، علّقت دار المزادات البريطانية على الأمر مشيرةً إلى أنّ عائدات البيع مخصصة لتشييد حديقة تذكارية مساحتها 24 فداناً، ومتحف، حول موقع دفن مانديلا.

وأكد مدير دار مزادات غيرنزي، أرلان إيتنغر، أنّ ابنة مانديلا الكبرى ماكازوي مانديلا أموه اتصلت شخصياً بالدار من أجل إقامة مزاد لتذكارات مانديلا بهدف المساعدة في بناء الحديقة”، مضيفاً: “يشرفنا أن نبيع العديد من مقتنيات مانديلا لمساعدة أسرته في إنشاء الحديقة”.

مواضيع ذات صِلة : حفل ختان جماعي في جنوب إفريقيا يتحول لمأساة راح ضحيته 30 شاباً وأصيب 80 آخرين

ناشط مناهض لنظام الفصل العنصري

الجدير ذكره، أن الزعيم العالمي الجنوب أفريقي، نيلسون مانديلا (توفي في 2013 عن 95 عاماً) كان ناشطاً مناهضاً لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وتم انتخابه ليكون أول رئيس للبلاد، في شهر مايو/أيار عام 1994، وشغل منصب الرئيس حتى شهر يونيو/حزيران 1999.

شاهد أيضاً : حريق هائل يلتهم أعرق مساجد جنوب أفريقيا.. عمره 139 عاماً

Untitled 3 18
جنوب أفريقيا تهاجم مزاد علني لبيع مفتاح الزنزانة التي سُجن فيها نيلسون مانديلا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى