سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || في تصعيد جديد… إيران تعرض خطة مُحكمة لاستهداف مفاعل ديمونة الإسرائيلي

قالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، إن الحرس الثوري الإيراني استعرض خطة للهجوم على مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي، في خطوة اعتبرتها وسائل إعلام عبرية أنها “مستوى جديد من التهديدات العدوانية”.

استهداف مفاعل ديمونة

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن الحرس الثوري أجرى محاكاة الهجوم على “ديمونة” خلال المناورة الأخيرة في جنوب إيران والخليج ومضيق هرمز.

وأشارت إلى أن “المحاكاة قد نُفذت بواسطة سلاح الجو فضائي التابع للحرس الثوري باستخدام 16 صاروخاً باليستياً و5 طائرات مسيرة انتحارية”.

وكان القيادي في قوات التعبئة الشعبية الإيرانية “الباسيج”، محمد طاهري، قد هدد بتدمير مفاعل “ديمونة” النووي الإسرائيلي في حال تعرضت بلاده لهجوم إسرائيلي.

وتضمنت المناورات الإيرانية الأخيرة، التي بدأت الإثنين وانتهت الجمعة، إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز. وقال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي، إن المناورات كان هدفها تحذير إسرائيل، وسط مخاوف من خطط إسرائيلية محتملة لاستهداف مواقع نووية إيرانية.

مستوى جديد من التهديدات

في المقابل، اعتبرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن تهديد إيران في مناوراتها الأخيرة باستهداف مفاعل ديمونة، وكشفها صواريخ باليستية، ومسيرات متقدمة، يكشف عن “مستوى جديد من التهديدات العدوانية”.

وقال مراسل الصحيفة، سيث فرانتزمان، إن هذه التهديدات “مهمة أكثر من أي وقت مضى” لأنها تتضمن هذه المرة مهاجمة منشأة ديمونة النووية “وهو تصعيد خطير في الخطاب”، كما أن المناورات كشفت عن جوانب من برنامج الطائرات المسيرة.

ونشرت الإعلام الإيراني مقطع فيديو اليوم الأحد، يُظهر نموذجاً للموقع النووي الإسرائيلي، كهدف لعملية محاكاة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها الأحد، إلى أن نشر الفيديو على وسائل الإعلام الإيرانية الرئيسية المرتبطة بالحكومة والحرس الثوري يعني أنه كان “محاولة متعمدة من إيران لتهديد إسرائيل”.

وأضافت “هذا بالطبع ليس بجديد، فإيران تهدد إسرائيل كل يوم بأشكال مختلفة من الدمار، ويجب أن تأتي باستمرار بتهديدات جديدة، ومع ذلك، فإن اختبار صواريخ باليستية بعيدة المدى والكشف عن قاذفة جديدة مع ربط ذلك بتهديد ديمونة، يمثل مستوى جديداً من التهديدات العدوانية الإيرانية”.

مواضيع ذات صِلة : قائد عسكري إسرائيلي يؤكد الجهوزية لضرب إيران “غداً وبنجاح”

في غضون ذلك، “لا تزال إيران تتفاوض مع الغرب ودول أخرى بشأن صفقة محتملة في فيينا، ويبدو أن مقطع الفيديو يشير إلى أنها تحتفظ بهذا الخيار العسكري إلى جانب المحادثات، دون خوف من عواقب تهديداتها”.

شاهد أيضاً : مستشفى إسرائيلي يتحول إلى “ساحة حرب”

Untitled 1 25
بالفيديو || في تصعيد جديد… إيران تعرض خطة مُحكمة لاستهداف مفاعل ديمونة الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى