أخبار العالمسلايد رئيسي

استعداداً لحرب.. إسرائيل تبدأ بناء ملاجئ وغرف محصّنة على جبهتها الشمالية

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن قوات الجيش الإسرائيلي وسعت برنامج “درع الشمال” الذي يشمل بناء مئات الغرف المحصنة والملاجئ على طول الحدود مع سوريا ولبنان.

إسرائيل تبني ملاجئ

وذكرت الوزارة الإسرائيلية في بيان إن البرنامج سيشمل بلدات “المطلة” و “شلومي” و”شتولا” وجميعها تقع قرب الحدود مع لبنان.

وتحدثت الوزارة بأن شعبة الهندسة والبناء بمشاركة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي انتهت من المناقصات وستبدأ خلال أيام في إقامة عشرات الغرف المحصنة في المنازل الشخصية داخل البلدات الثلاث.

وأضافت: “بشكل متزامن تستمر أعمال التحصين في “كفار يوبال” التي تم اختيارها لبدء المشروع”.

وقال وزير الدفاع بيني غانتس إن: “الحصانة المدنية لسكان الشمال جزء أساسي من استعدادنا لسيناريوهات القتال”.

وأضاف غانتس: “أهنئ شعبة الهندسة والبناء في وزارة الدفاع وجيش الدفاع على التقدم السريع للبرنامج، كجزء من الميزانية التي خصصناها لهذا المشروع لأول مرة في ميزانية الدولة”.

اقرأ أيضاً|| دبلوماسي عربي يكشف حقيقة الحرب بين اسرائيل وإيران… وسعي تل أبيب لزعزعة استقرار الجزائر

وتابع “سنواصل وضع قضية جاهزية الجبهة الداخلية على رأس أولويات المنظومة الأمنية”.

وكانت وسائل إعلام اسرائيلية تحدثت عن أن السلطات ستبدأ في عملية بناء غرف وملاجئ أمنية محصنة في جميع المباني الواقعة حتى مسافة 1 كيلومتر من الحدود لحماية سكانها من الصواريخ في حال نشوب معركة جديدة مع “حزب الله” اللبناني.

وأشارت إلى أن تكلفة عملية تحصين البلدات الواقعة قرب الحدود مع لبنان وسوريا 100 مليون شيكل، نحو 31 مليون دولار، وسيتم زيادتها في كل عام.

وأقرت العام الماضي بناء 600 غرفة أمنية محصنة في البلدات والمستوطنات الواقعة على خط المواجهة، والتي تقع على الخط الأول حتى كيلومتر واحد من الحدود الشمالية، وستتولى شعبة الهندسة والبناء بوزارة الدفاع المهمة.

النظام السوري يدين قراراً إسرائيلياً

وفي الجولان أعلنت أمس اسرائيل عن خطة لتوسيع الاستيطان وبناء مرافق حيوية وبلدات جديدة والتشجيع على زيادة عدد السكان في الهضبة المحتلة.

وأصدرت وزارة الخارجية في الحكومة السورية، اليوم، بياناً يدين القرار الإسرائيلي، معتبرةً أنه تصعيد اسرائيلي خطير وغير مسبوق في الجولان المحتل.

وقالت وزارة الخارجية السورية: الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من أراضي سوريا التي ستعمل على إعادته كاملاً، وإعادة الجولان إلى الوطن حق أبدي لا يسقط بالتقادم وواجب دستوري للدولة السورية.

اقرأ أيضاً|| رئيس وزراء اسرائيل يتعهد بخطة كبيرة في الجولان المحتل ستغير ملامحه

وأضافت: رعونة السلوك الاسرائيلي ما كانت لتصل لهذا الحد لولا حماية الإدارات الأميركية، والحكومة تجدد دعمها لمواطنيها أهالي الجولان السوري المحتل في مقاومتهم الاحتلال.

يذكر أنّ إسرائيل تشن عشرات الغارات في سوريا بشكل متواتر بهدف منع التوسع الإيراني ونشاط حزب الله اللبناني في الحدود الشمالية لإسرائيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى