أخبار العالمسلايد رئيسي

دبلوماسي عربي يكشف حقيقة الحرب بين إسرائيل وإيران… وسعي تل أبيب لزعزعة استقرار الجزائر

سلّط دبلوماسيٌ أردني الضوء على الحرب بين إسرائيل وإيران، كاشفةً عن سلسلة عوامل ترجح كفة السلام على اندلاع حربٍ بين الطرفين، وذلك في وقتٍ أشارت فيه العديد من التحركات التي قام بها الطرفان إلى احتمالية حدوث صدامٍ عسكري مرتقب.

الحرب بين إسرائيل وإيران

وفي التفاصيل، نشر الكاتب والدبلوماسي الأردني، علي الزعتري، مقالاً في موقع جريدة “رأي اليوم” الإلكترونية، التي قال فيها إنّه يستبعد حدوث حربٍ بين الطرفين ليس بسبب “توازن الرعب والحروب بالوكالة التي تستعيض بها الدول عن الحرب المباشرة، وبالكوابح الدولية التي لن تريد حرباً غير محسوبة النتائج”.

مضيفاً أنّ “البعض أرجع اللا حرب لوضعِ إيران الضعيف نسبياً جرَّاءَ العقوبات و الحصار، و الرغبةَ الوصول لاتفاقٍ حول البرنامج النووي، مما يعني تنازلها والقبول بشروط الرقابة مقابل رفع الحصار و بالتالي انخفاض حدة المواجهة”.

إسرائيل ليست أفضل حالاً

وفي المقابل، تطرّق الدبلوماسي إلى الترتيبات الإسرائيلية الراهنة التي لا تبدو أنها أفضل حالاً، قائلاً: “وضع إسرائيل الضعيف وهي محاطةٌ بحزامِ الصواريخ مما يوهِنُ من عزمها المغامرة بحربٍ ضد إيران و يضعها في توازنِ رعب”.

إلى ذلك، أشار الدبلوماسي إلى أنّ تل أبيب ماضية في نهجٍ تصعيدي آخر، قائلاً: رأيي أنّ إسرائيل ستستمر في أخذِ المعركة لداخل إيران و سوريا و غزة ولبنان في حربٍ خفيةٍ و معلنةٍ، خفيةً لأنها بفعلِ عملاء و تقنية، و مُعلنة بأحداثها التي ستقول لمحور المقاومة أنها تستطيع الوصول و إيذائه”، على حدّ تعبيره.

مواضيع ذات صِلة : رئيس الأركان الإسرائيلي يصدر أوامر عسكرية بتسريع التحضيرات لشن هجوم ضدّ إيران

مساعٍ إسرائيلية لزعزعة أمن الجزائر

وخلال حديثه عن اتفاقات السلام التي تمّت والتي من الممكن أن تبرم وعن مواقف الدول العربية تجاهها، لفت إلى محورية الجزائري، حيث قال: “أمّا الجزائر فهي محور المقاومة العنيد في الشمال الإفريقي”، مضيفاً أنّها: “تقف اليوم أمام ما لم يكن معقولاً و هو توافقٌ مغربيٌ إسرائيليٌ يُخشى أن يتحول فيه المغرب من منافسٍ شقيق لشريكٍ لعدوٍّ، على الأغلب لن تترك إسرائيل فرصةً متاحةً لها عبر هذه الثغرة لتدخل الجزائر للتخريب و الزعزعة بأنواعها”.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

Untitled 6 11
دبلوماسي عربي يكشف حقيقة الحرب بين إسرائيل وإيران… وسعي تل أبيب لزعزعة استقرار الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى