أخبار العالم العربيترند - Trendسلايد رئيسي

حاكم دبي يتدخل في نزاع بين ورثة الإمبراطورية التجارية للملياردير الراحل ماجد الفطيم فمن هو

قالت وكالة The Associated Press الأمريكية، أمس الإثنين، إن حاكم دبي، محمد بن راشد، تدخل مؤخراً في النزاع الدائر بين ورثة الملياردير الإماراتي الراحل، ماجد الفطيم، حيث كلف لجنة قضائية خاصة بالنظر في النزاعات القانونية المحتملة بشأن ملكية الملياردير الراحل، والتي تعتبر ركيزة أساسية لنمو السياحة والنمو الاقتصادي في دبي.

حاكم دبي يتدخل في قضية ميراث الفطيم

وذكرت أن حاكم دبي محمد بن راشد قد عيَّن نهاية الأسبوع الماضي اللجنة على خلفية تقارير عن خلاف بين الورثة العشرة للملياردير الإماراتي الذي توفِّي في ديسمبر/كانون الأول 2021.

وأصدرت شركة الملياردير الراحل التي تدير دور عرض VOX Cinemas و29 مركزاً تجارياً في الشرق الأوسط ، بياناً قالت فيه: “هناك لجنة قضائية خاصة يتمثل دورها في الفصل في النزاعات القانونية المحتملة المتعلقة بقضايا تركة السيد ماجد والميراث، وليس الإشراف على الشركة أو أعمالها”. مضيفة : “بينما نمر بهذه المرحلة الانتقالية، تتواصل أعمالنا كالمعتاد”.

اقرأ أيضاً: بالأسماء والأرقام.. فوربس تكشف تصدر أثرياء عرب لقائمة أغنياء إفريقيا

وأشارت الوكالة إلى أن أعمال الشركة المذكورة تشمل مول الإمارات الشهير في دبي، الذي يتميز بمنحدر تزلج داخلي، ومشاهدة البطاريق وغيرها من التجارب في درجات حرارة تحت الصفر على مدار العام، ويجسد العرض اللافت للنظر طموحات دبي البالغة ومناطق الجذب السياحي وسط طقس شديد الحرارة معظم أيام العام.

كما حصلت الشركة كذلك على امتياز لسلسلة متاجر الهايبر ماركت الفرنسية كارفور، وهي تدير الآن أكثر من 300 متجر كبير تحمل علامة كارفور التجارية في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

فيما تطلّب نزاع عائلي سابق بين ماجد الفطيم وابن عمه عبد الله، من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التدخل لحلها في أوائل القرن الحادي والعشرين.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى قائمة أعلى المدونين دخلا في العالم.. وأول مقطع فيديو يتخطى حاجز الـ 10 مليارات مشاهدة على يوتيوب

إمبراطورية ماجد الفطيم المالية

توفي الفطيم عام 2021، تاركاً شركته التي تحمل اسمه لتدير أكثر من 29 مركزاً تجارياً في جميع أنحاء المنطقة وعند إعلان وفاته في ديسمبر/كانون الأول، وصف حاكم دبي، محمد ماجد الفطيم بأنه أحد “أهم التجار في دبي”.

بدأ الفطيم مسيرته المهنية بالعمل موظف في بنك واستطاع فيما بعد إنشاء إمبراطورية تجارية بقيمة 16 مليار دولار.

أسَّس ماجد الفطيم، الذي يقدر صافي ثروته بـ5.1 مليار دولار، شركة “ماجد الفطيم القابضة”، وهي شركة عملاقة لتجارة التجزئة والترفيه –تُعرَف باسم MAF- في عام 1992.

تملك الشركة وتدير 12 فندقاً و22 مركز تسوق، بينها مول الإمارات في دبي ومول مصر بالقاهرة.

اقرأ أيضاً: وفاة أغنى رجل في البرازيل “سوري” الجنسية… مسيرته وقيمة ثروته

كما تملك كذلك الرخصة الحصرية لتشغيل الأسواق المركزية الكبرى المعروفة بـ “هايبر ماركت” التابعة لشركة Carrefour (كارفور) الفرنسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

بينما يتمتع نجله طارق بعضوية مجلس إدارة المجموعة، في حين يتولى الأعضاء من خارج العائلة إدارتها، وتنشر المجموع عائداتها وأرباحها سنوياً. وكانت المجموعة حقَّقت عام 2017 عائدات بقيمة 8.8 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح 600 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى