علوم وتكنلوجيا

طائرة بيرقدار التركية التي غيّرت معادلات.. تعرّف عليها وعلى صانعها الذي بات ابنه صهر أردوغان

طائرة بيرقدار التركية، هي طائرة مسيرة، تقلع على ارتفاع متوسط ​​ويمكن التحكم فيها عن بعد أو عن طريق عمليات طيران مستقلة، صنعتها شركة “بايكار” التركية التابعة لسلاح الجو التابع لوزارة الدفاع التركية، فيما تتم مراقبة الطائرة والتحكم فيها من قبل طاقم الرحلة في محطة التحكم الأرضية، كما يتحكم الطاقم في عمليات استخدام الأسلحة المزودة فيها الطائرة.

طائرة بيرقدار التركية التي غيّرت معادلات

تعدّ مسيرة بيرقدار أحد الأسلحة الاستراتيجية للجيش التركي،خاصة بعد شراء عدة دول أوروبية لها، بعد أن أثبتت فعاليتها ونجاحها الهجومي، ابتداءً من العمليات العسكرية في مدينة إدلب السورية، وصولاً إلى انخراطها في المعارك الليبية، وآخرها في الهجمات الأذربيجانية باستخدام طائرات مسيرة تركية في الحرب التي خاضتها مع أرمينيا، والتي حققت إنجازات عملياتية في ساحة المعركة، إذ  شكّلت عملية اختبار الطائرة التركية في عمليات عسكرية في عددٍ من الدول النافذة الوحيدة لتسويقها إلى القارة العجوز وعددٍ من دول العالم.

لماذا سميت المسيرة التركية بهذا الإسم 

ويعود  سبب تسمية طائرة بيرقدار التركية بهذا الاسم، إلى عائلة سلجوق أوزديمير بيرقدار، وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزوج ابنته سمية أردوغان، هو أحد رجال الأعمال الأتراك ومهندس وأحد أبرز مؤسسي نظام الطائرات بدون طيار في تركيا.

وُلد أوزديمير بيرقدار في قرية غاريبتشه الساحلية في منطقة ساريير في إسطنبول، لأب يعمل صياداً في عام 1949، إلا أنّ أصول عائلته تعود إلى منطقة سورميني في ولاية طرابزون المطلة على ساحل البحر الأسود شمالًا، وتخرج بيريقدار الأب  من مدرسة كاباتاش الثانوية حيث درس فيها فرع الهندسة الميكانيكية عام 1967، وتخرج عام 1972 بدرجة تفوق.

بدأ في تصميم السيارات التي شكلت أولى خطواته المهنية، لكنه ترك مشروع “المحرك الفضي” بعد حصوله على درجة الماجستير في عام 1975 ، لينضم إلى القطاع الصناعي التركي، ويساهم في إقامة عدد من المشاريع الجديدة والمصانع ومنها “أوزيل” و “بوردر تراكتور” و “اسطنبول سيغمان” التي سجلت علامة فارقة في الصناعة التركية.

ومع تدرجه مهنياً، سعى “أوزديمير بيرقدار” إلى تحقيق الاستقلالية عبر تأسيسه لشركة “بايكار” في عام 1984 م، والتي تمكن انطلاقاً منها من تقديم أول ابتكاراته والتي كانت عبارة عن “آلة حفر”، ثم أتبع خطوته هذه في توسيع دائرة اهتماماته المتعلقة في تصميم وإنتاج الآلات الصناعية.

ففي عام 2005، دخل أوزديمير معترك مجال الطيران وتحديداً “الطائرات المسيرة” أو الطائرات بدون طيار، عبر تقديمه أول مسيرة محلية الصنع، والتي أطلق عليها حينها اسم “بيرقدار ميني”، والتي سعى لتطويرها خلال عمله في القوات المسلحة التركية في جنوب شرق البلاد، وذلك بين عامي 2005 و 2009.

وقد أطلق على أحدث مسيرات بيرقدار، اسم “بيرقدار أكنجي”، وهو اسم عثماني الأصل، كان يطلق على قوات سلاح الفرسان الحدودي التابع لـ الدولة العثمانية، وكان يقع على عاتق هذه القوات مسؤولية شن وتنفيذ الغارات، فكانت اللاحقة لـ “بيرقدار” الذي يمثل اسم عائلة أوزدمير التي سلمت الراية لأحد ابنائه الـ 3 وهو سلجوق أوزدمير بيرقدار، وهو صهر أردوغان حالياً، والرئيس النفيذي لشركة “بايكار”  ومخترع النسخة المطورة من الطائرة التركية بدون طيار (بيرقدار).

المواصفات التي تتمتع بها بيرقدار:

_ صنفت المسيرة التركية بيرقدار 2 بدون طيار ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية الجوية في عمليات الاستطلاع والهجوم.

_ تمتاز الطائرة التركية بتحليقها على ارتفاع (20 ألف إلى 27 ألف قدم) حوالي 8000 متر ، وقدرتها على حمل وشحن معدات عسكرية وصواريخ وزنها 150 كيلوغراماً.

_ يمكن أن تطير الطائرة بشكل مستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة.

_ تتميز البيرقدار بقدرتها على تدمير الأهداف في وقت واحد والقيام بمهام المراقبة والمراقبة والاستطلاع للأهداف ليلاً ونهاراً على مدار 24 ساعة في اليوم.

_ تزويد مراكز عمليات القوات المسلحة التركية بمعلومات الاستطلاع وإحداثيات العمليات بعد رصدها لإكمال المهام العسكرية أثناء تواجدها في الجو.

_تستطيع البيرقدار قصف الأهداف والتهديد بالذخيرة والصواريخ المحملة على متن الطائرة.

طائرة بيرقدار التركية التي غيّرت معادلات.. تعرّف عليها وعلى صانعها الذي بات ابنه صهر أردوغان
طائرة بيرقدار التركية التي غيّرت معادلات.. تعرّف عليها وعلى صانعها الذي بات ابنه صهر أردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى