أخبار العالمسلايد رئيسي

عام 2021 سجّلت فيه 10 أرقام قياسية من رونالدو وميسي وحتى الفضاء.. تعرف إليها

كشفت وكالة “فرانس برس”، اليوم الثلاثاء، عن 10 أرقام قياسية سجلت في عام 2021، من المناخ  إلى الأسعار، مرورا بالرياضة وعالم الفن وحتى الفضاء.

أرقام قياسية.. المناخ

شهد العام 2021 أحد ادفأ الأشهر التي سجلت على مر التاريخ، وفق الإدارة الأمريكية لدراسة المحيطات الغلاف الجوي.

حيث قالت الإدارة بأن شهر يوليو 2021 كان أكثر الأشهر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، وتسببت حرائق الغابات في سيبيريا وأميركا الشمالية وحول البحر الأبيض المتوسط في انبعاث مستويات قياسية من ثاني أكسيد الكربون في شهري يوليو وأغسطس، وفق برنامج “كوبرنيكوس” الأوروبي لرصد الأرض.

الغاز الثروة المفقودة

مع إعادة فتح الاقتصادات المتضررة جراء فيروس كورونا، ازداد الطلب على الغاز ما أدى إلى وصول أسعار الغاز في آسيا وأوروبا وبريطانيا إلى مستويات قياسية. وبلغ سعر الغاز في سوق “تي تي إف” الهولندية، السوق المرجعية الأوروبية، 187.78 يورو للميغاوات ساعة.

أكبر عملية إجلاء

في أفغانستان حيث نفّذت الولايات المتحدة أكبر عملية إجلاء على الإطلاق عقب إعادة حركة طالبان سيطرتها على أفغانستان في أغسطس، وهي عملية أكبر من تلك التي جرت في سايغون بنهاية حرب فيتنام.

ونقلت الولايات المتحدة عن طريق الجو أكثر من 123 ألف شخص من العاصمة كابل، بمن فيهم مواطنون أميركيون ومترجمون أفغان وغيرهم ممن عملوا مع الأميركيين خلال وجودهم في أفغانستان.

إغلاق قناة السويس

تعرضت قناة السويس المصرية لحدث غريب من نوعه قلما يحدث، حيث أغلقت سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” قناة السويس في مارس ما أدى إلى تعطيل الملاحة لمدة ستة أيام في أحد أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم.

وتسببت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا، في ازدحام مروري قياسي بلغ 422 سفينة محملة 26 مليون طن من البضائع ما أدى إلى تفاقم صعوبات الإمداد التي تعرقلها أصلا جائحة كوفيد-19.

الصين تتوغل

في العام 2021 نفذت الصين أكبر توغل لها في المجال الجوي التايواني المتنازع عليه في بداية أكتوبر، فيما كانت الصين تحتفل بيومها الوطني عندما أجرت 149 رحلة جوية في منطقة الدفاع الجوي في جنوب غرب تايوان خلال أربعة أيام.

العملات الرقمية علامة فارقة

بلغت عملة البيتكوين مستويات قياسية أواخر العام 2021 مع وصول قيمتها إلى 68,513 دولارا في 9 نوفمبر. وحصلت العملة الرقمية على دعم متزايد من صغار وكبار المستثمرين، الذين يرى بعضهم أنها وسيلة لحمايتهم من التضخم الذي بلغ ذروته في خلال 30 عاما في الولايات المتحدة في أكتوبر.

اقرأ أيضاً|| أكبر بورصة أصول مشفرة في العالم تطلق نشاطها انطلاقاً من دولة خليجية

أرقام قياسية

عالم الفن

بيعت أعمال فنية في العام 2021، من بينها لفريدا كالو وبيار سولاج وبانكسي، بأسعار قاسية.

ولم تسجّل عائدات مبيعات الفن المعاصر هذه المستويات القياسية على الإطلاق إذ بلغ مجموعها 2,7 مليار دولار، مدفوعة خصوصاً بالارتفاع الحاد لمبيعات أعمال رقمية فريدة وأعمال بتقنية “إن إف تي” أو الرموز غير القابلة للاستبدال.

البشر إلى الفضاء

أصبح الممثل وليام شاتنر، الذي جسّد شخصية الكابتن كيرك، في سلسلة أفلام “ستار تريك”، أكبر شخص يذهب إلى الفضاء في سن التسعين.

وهو كان من بين نحو عشرين شخصًا قاموا برحلة إلى الفضاء عام 2021 في صواريخ يملكها المليارديرات جيف بيزوس (بلو أوريجين) وإيلون ماسك (سبايس إكس) وريتشارد برانسون (فيرجن غالاكتيك).

رونالدو وميسي يخطّان التاريخ

بات رونالدو رسمياً أفضل هداف على مر العصور على مستوى المنتخبات، بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (115 هدفاً)، كما تجاوز 800 هدف في مسيرته مع الأندية والمنتخب.

أما ميسي فتفوّق على البرازيلي بيليه كأفضل هداف من أمريكا اللاتينية برصيد 79 هدفاً لمنتخبه الوطني وحاز على لقب الكرة الذهبية للمرة السابعة (رقم قياسي).

أعلى القمم

نجح النيبالي كامي ريتا شيربا في مايو، للمرة الخامسة والعشرين، في بلوغ قمة جبل إيفرست، محطماً رقمه القياسي لأكبر عدد عمليات تسلق لأعلى قمة في العالم على علو 8848 متراً.

بينما أصبحت الأسترالية كلوي مكارديل (36 عاما) أكثر شخص يعبر قناة المانش (44 مرة).

اقرأ أيضاً|| بيل غيتس يكشف عن أكبر مخاوفه من العام القادم 2022

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى