أخبار العالم

فضيحة جديدة تلاحق الجيش الإسرائيلي.. جنرال يكشف سراً يخفيه رئيس الأركان و5 جبهات محتملة

كشف جنرال إسرائيلي فضيحة جديدة تلاحق الجيش الإسرائيلي تتعلق بأهليته، مبيّناً سراً يخفيه رئيس الأركان منذ سنوات، والجبهات الـ 5 المحتمل أن يواجهها جيش بلاده.

فضيحة جديدة تلاحق الجيش الإسرائيلي

وفي التفاصيل، قال الكاتب والمحلّل في الشؤون العسكرية الإسرائيليّة يوآف ليمور إنّ: “قانون الاحتياط الصادر عام 2008 يُحتِّم على الجيش بأنْ يعرض كل سنة، بواسطة وزير الحرب، مستوى أهلية منظومة الاحتياط إلى الحكومة، والإفادة عن ذلك أيضًا للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، ولكن تبيّن أنّ الجيش الإسرائيليّ امتنع عن ذلك منذ ثلاث سنوات أي من العام 2018”.

وبحسب الكاتب ذاته، المقرّب من أجنحة السلطة في إسرائيل، فقد توضح خلال الفترة الأخيرة خصيصاً أنّ: “الجيش الإسرائيلي امتنع عن الامتثال للقانون، والتقارير عن مستوى أهلية منظومة الاحتياط لم تُسلّم منذ سنوات إلى الحكومة أو الكنيست”، مشيراً إلى أنّ ذلك حدث في وقتٍ تعاقب على وزارة الحرب الإسرائيلية 3 وزراء، هم كل من “بنيامين نتنياهو، نفتالي بينيت وبني غانتس”.

وفي سياقٍ ذي صلة، نقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، عن مصدرٍ إسرائيلي رفيع وصف الوضع في الجيش بـ “الفضيحة”، مشيراً إلى أنّ “القضية لا تخضع لاختيار الجيش أوْ لتقدير رئيس الأركان، بل إنّ الحكومة مسؤولة عن الجيش الإسرائيلي، ومن واجبها أنْ تكون لها صورة موثوقة، وعلى لجنة الخارجية والأمن التي تُشرف على الجيش أنْ تكون على علمٍ بتلك المعطيات، والحقيقة أنّ الجيش الإسرائيلي امتنع عن فعل هذا منذ ثلاث سنوات وهو شيء يدفع للاستغراب ويثير التساؤل”.

من جانبه، قال المسؤول السابِق عن شكاوى الجنود، الجنرال في الاحتياط اسحاق بريك، إنّ تصرفات الجيش الإسرائيلي بهذا الخصوص مُفاجِئة وهذا يدفع أكثر إلى توجيه الانتقادات له”، مضيفاً أنّ هذا الأمر يدلُّ على أنّ أهلية الجيش للحرب، (مع التشديد على منظومة الاحتياط)، هي في أسوأ حالاتها، ويجب أنْ تثير قلقاً كبيراً”، على حدّ تعبيره.

وفي وقتٍ سابقٍ أفاد الجنرال الإسرائيلي بأنّ جيش بلاده خلال السنوات الأخيرة “لم يخضع للتدريبات العسكرية ما أفقده لأهليته العسكرية، إضافة إلى عدم دمج منظومات أساسية في جيش الاحتياط مثل “تسيد” (وهو عبارة عن جيش بري ديجيتال) وبالتالي لن يستطيعوا استخدامها في الحرب، ناهيك عن الوضع السيئ للغاية في مجالات اللوجستية والصيانة”، على حدّ وصفه.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي ينهي مناورة عسكرية “مفاجئة” هي الأكبر منذ سنوات ويستعد للحرب المقبلة

خمس جبهات متوازية

وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أنّه من المفترض على الجيش الإسرائيلي أن:” يقدّم ردًا على خمس جبهات بالتوازي، لكنه سيجد صعوبة في فعل هذا من دون جيش احتياط قوي”، معبّراً عن أسفه بسبب أنّ: ” جيش الاحتياط في أيامنا أصغر من الحاجة وفي أغلبه غير مؤهل، والذين يخدمون فيه يُعربون عن عدم ثقة جلي بقيادة الجيش الإسرائيلي وبالقرارات التي تتخذها”.

ولفت الجنرال الإسرائيلي إلى وجود ما هو أخطر من كل ما سبق، متمثلاً بـ ” عدم وجود رقابة ومتابعة لما يحصل، وهناك قانون يُلزم الجيش بعرض الوضع بشكل سنوي، والإفادة بشفافية عن كفاءة جيش البر وهو ما لم يحصل، بل أخفى الجيش الإسرائيلي عن المستوى السياسي حقيقة قدرته على العمل وهذا أمر خطير ويمكن أنْ يكون مأساوياً”، على حد وصفه.

فضيحة جديدة تلاحق الجيش الإسرائيلي.. جنرال يكشف سراً يخفيه رئيس الأركان و5 جبهات محتملة
فضيحة جديدة تلاحق الجيش الإسرائيلي.. جنرال يكشف سراً يخفيه رئيس الأركان و5 جبهات محتملة

اقرأ أيضاً : فيديو يعرض لأوّل مرّة يوثق لحظة إطلاق النار على المستوطنين في عملية نابلس.. والجيش الإسرائيلي لايزال مستنفراً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى