أخبار العالم

“أقرب وأرخص”.. روسيا تعلن وصول أول سفينة تجارية من الطريق الشمالي المنافس لقناة السويس

أعلنت روسيا اليوم الجمعة، عن وصول أول سفينة تجارية إلى ميناء كالينينغراد، عبر طريق بحر الشمال المنافس لقناة السويس المصرية.

 

وصول أول سفينة تجارية من الطريق الشمالي

 

وقال الحاكم الإقليمي الروسي أنتون أليخانوف على تلغرام “وصلت اليوم أول سفينة إلى منطقة كالينينغراد عبر طريق بحر الشمال”.

 

لكنه لم يحدّد ماهية الشحنة. وتظهر الصور التي نشرها المسؤول الروسي سفينة حاويات تسمّى “نيونيو بولار بير” (NEWNEW POLAR BEAR).

 

وأوضح أنّ السفينة غادرت شنغهاي عبر أرخانغيلسك (شمال روسيا)، قبل أن تصل إلى بالتييسك في منطقة كالينينغراد، وهي جيب روسي على أبواب الاتحاد الأوروبي. مشيرًا إلى أن  وجهتها النهائية هي سانت بطرسبرغ.

 

وتخطّط شركات النقل لضمان إمكانية استخدام هذا الطريق بشكل دائم، وهو يسمى أيضاً الممر الشمالي الشرقي. وقال أليخانوف “سيكون أرخص وأسرع من المرور عبر قناة السويس”.

 

وتأمل موسكو أن يتمكّن هذا الطريق عبر القطب الشمالي، والذي أصبح سالكاً أكثر بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان الجليد، من أن ينافس في المستقبل قناة السويس في تجارة المحروقات على وجه الخصوص.

 

ومنذ سنوات، تقوم روسيا ببناء البنية التحتية للموانئ، ومنشآت الغاز الطبيعي المسال، وكاسحات الجليد في الطريق الشمالي.

 

لكنّ التنقّل في الظروف القاسية للقطب الشمالي يظلّ تحدّياً كبيراً، ولا يزال هذا الطريق بعيداً جداً عن أن يحلّ محل قناة السويس، بحسب خبراء.

 

يذكر أن العديد من مشاريع النقل الدولية المنافسة لقناة السويس ظهرت للعلن مؤخراً، أبرزها الممر التجاري بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الفائت.

 

"أقرب وأرخص".. روسيا تعلن وصول أول سفينة تجارية من الطريق الشمالي المنافس لقناة السويس
“أقرب وأرخص”.. روسيا تعلن وصول أول سفينة تجارية من الطريق الشمالي المنافس لقناة السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى