أخبار العالم

هُدد بالإعدام.. رياضي إيراني يطلب اللجوء في النرويج بسبب “قميص سليماني”

يستعد الرباع الإيراني، أمير أسد الله زاده، الذي انشق عن منتخب بلاده لرفع الأثقال بعد رفضه ارتداء قميص يحمل صورة قاسم سليماني، لطلب اللجوء في النرويج.

رياضي إيراني يطلب اللجوء في النرويج

وكان أسد الله زاده يستعد لخوض غمار بطولة العالم المفتوحة لرفع الأثقال التي تحتضنها مدينة ستافانغر النرويجية خلال شهر نوفمبر الماضي، قبل أن يتخذ قراراه بحزم حقائبه والهرب للعاصمة أوسلو فجراً.

وقال الرياضي الإيراني تعليقاً على إمكانية إجباره العودة لبلاده، “أنا متأكد بنسبة 100 بالمئة من أنني سأواجه السجن والتعذيب وربما أسوأ من ذلك، الإعدام”، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأكد الرياضي الإيراني في حديثه للشبكة الأمريكية أنه واجه ضغوطاً من المسؤولين في الاتحاد الإيراني لرفع الأثقال لارتداء قميص قاسم سليماني وهو قائد فيلق القدس الذي قتل بغارة أمريكية بالعاصمة العراقية مطلع العام 2020.

وأضاف، “رفضت ارتداء القميص وواجهت تهديدات” ثم قيل له، “إذا رفضت ارتداء القميص، فعند عودتك إلى إيران، ستواجه أنت وعائلتك مشاكل”.

وتابع زاده خلال نقله لكلام المسؤولين، “ستتم معاملتك كشخص ضد النظام وقد تكون حياتك أيضاً في خطر”.

وأشار زاده إلى أن علاقاته مع الاتحاد الإيراني تدهورت بعد فوزه ببرونزية بطولة العالم للأندية والتي أهداها إلى الكوادر الصحية في إيران تقديراً منه لعطائهم في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، موضحاً أن المسؤولين الإيرانيين تساءلوا عن عدم إهداءه الميدالية لقاسم سليماني على اعتبار أن الاثنين ينحدران من محافظة واحدة.

اقرأ أيضاً : مسؤول إيراني رفيع يكشف عن “أنشطة سرية” لفيلق القدس في ليبيا وما أسسه قاسم سليماني هناك

من جهته قال سردار باشاي، مدير حملة متحدون من أجل “نافيد أفكاري” التي تسعى لتحقيق العدالة للبطل الإيراني الذي تم إعدامه ظلماً، نافيد أفكاري، لصحيفة جيروزاليم بوست إن “قضية أمير أسد الله زاد كانت إحدى الحالات التي أظهرت مدى تعرض الرياضيين الإيرانيين لضغوط من الحكومة الإيرانية وأصبحوا ضحايا للسياسة”.

وأضاف باشاي، “لقد أرسلنا تقارير الرياضيين الإيرانيين إلى اللجنة الأولمبية الدولية (اللجنة الأولمبية الدولية) وما زلنا ننتظر ردهم. لأنه إذا اللجنة الأولمبية الدولية لم تتخذ إجراءات جادة لدعم الرياضيين، سنرى المزيد من الرياضيين في مواقف خطيرة”.

هُدد بالإعدام.. رياضي إيراني يطلب اللجوء في النرويج بسبب "قميص سليماني"
هُدد بالإعدام.. رياضي إيراني يطلب اللجوء في النرويج بسبب “قميص سليماني”

اقرأ أيضاً : خامنئي يجهش بالبكاء في حديثه عن قاسم سليماني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى