أخبار العالمسلايد رئيسي

أكبر 5 قوى عُظمى في العالم توقع اتفاقاً تاريخياً لمنع الحرب النووية

وُقع اليوم اتفاق تاريخي بين أكبر 5 قوى عُظمى في العالم، يهدف إلى منع الحرب النووية.

اتفاق تاريخي لمنع الحرب النووية

وفي التفاصيل، واقف قادة كل من روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا على إصدار بيانٍ مشترك عن القوى الخمسة حول منع الحرب النووية ومنع الحرب بين الدول التي تمتلك أسلحةً نووية.

ونشر موقع الكرملين، اليوم الاثنين، البيان المذكور على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، والذي جاء فيه:

“تعتبر جمهورية الصين الشعبية وروسيا الاتحادية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة والجمهورية الفرنسية أنّ مسؤوليتها الأساسية منع حدوث حرب بين الدول الحائزة للأسلحة النووية وتقليل المخاطر الاستراتيجية”.

وجاء في البيان الصادر عن قادة الدول الـ5 أنهم: “عازمون على مواصلة إيجاد الطرق الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف لتجنب المواجهة العسكرية، وتعزيز الاستقرار والقدرة على التنبؤ، وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، ومنع سباق التسلح الذي لا يصب في مصلحة أحد ويصبح تهديداً للجميع”.

وأضاف البيان الخماسي نقلاً عن الدول الموقعة عليه: “متمسكون بالتزاماتنا بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، بما في ذلك التزامنا بالبند السادس (التفاوض بحسن نية بشأن تدابير فعالة لإنهاء سباق التسلح النووي في المستقبل القريب ونزع السلاح النووي ونزع السلاح تحت رقابة دولية صارمة وفعالة”.

مواضيع ذات صِلة : صحيفة: الولايات المتحدة الأمريكية كانت تستعد لبدء حرب نووية في 1 يناير

وشددت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على أنّه في حال وقوع الحرب النووية لا يمكن لأي طرف أن يعتبر نفسه منتصراً، وأنّها ستركز على تعزيز دورها في ردع ومنع حرب بين الدول التي تمتلك الأسلحة النووية، مشيرةً إلى أنّ حدوث مثل هكذا احتمال من شأنه أن يكون له عواقب بعيدة المدى ما يشدد على ضرورة التمسك بخيار “حظر الانتشار”.

شاهد أيضاً : فرضيات انتهاء البشرية على سطح الأرض ..عالم سويدي بمعهد دراسة المستقبل يتحدث

Untitled 6 1
أكبر 5 قوى عُظمى في العالم توقع اتفاقاً تاريخياً لمنع الحرب النووية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى