الشأن السوري

وفد يحمل رسالة محمود عباس لـ”بشار الأسد” سيزور دمشق ومستشرق إسرائيلي يكشف موعد انتهاء الحرب السورية

كشف مسؤول بارز في حركة فتح الفلسطينية عن زيارةٍ من المقرر أن يجريها وفد من الحركة إلى سوريا، مشيراً إلى أنّه سيحمل رسالةً من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد.

رسالة محمود عباس لـ”بشار الأسد”

وفي التفاصيل، كشف الأمين العام للجنة المركزية التابعة لفتح، جبريل الرجوب، عن زيارةٍ سيجريها وفد من الحركة إلى سوريا، من المقرر أن يحمل فيها رسالةً خطية من محمود عباس إلى رئيس النظام السوري.

ووفقاً لما أفادت به صحيفة “الوطن”، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن الرجوب، فإنّه سيكون عضواً في هذا الوفد المقرر أن يبدأ بعد يوم غدٍ الخميس زيارة إلى العاصمة السورية.
وحول الوضع السوري، اعتبر المستشرف الإسرائيلي، د. تسفي بارئيل، في محاولةٍ منه لتلخيص أحداث العام 2021 الذي انتهى أنّ: “الخارطة الاستراتيجيّة واضحة ومحددة جيدًا، ويتوقع أنْ تتفكك لخارطة متجزئة مبنية من منظومات محلية وليس تحالفات، أوْ كتل وجبهات، مع تدخل دولي أقل”، على حدّ تعبيره.

إلى ذلك، أكد المُستشرق، الذي يعمل كمحلل للشؤون الشرق أوسطية في صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، أنّ “الصورة التي بدت عليها المنطقة مع نهاية 2021، حرب في اليمن، صراعات في ليبيا، مواجهات في سوريّا، تفكك السودان، سيطرة طالبان في أفغانستان، هشاشة في العراق، انهيار لبنان، مع ملاحظة “تبخر التدخل الدولي في تلك الأماكن”، على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً : بشار الأسد يأمر بإعفاء مسؤول إيران في سوريا.. ودولة خليجية تعين مبعوثاً دبلوماسياً فيها

الحلول المطروحة في سوريا

وأضاف المستشرق الإسرائيلي بأنّ “الحلّ السياسي في سوريا لا يتعلّق بتأثير أو تدخل الولايات المتحدة، وفي هذه الساحة، روسيا ستواصل كونها صاحبة الحل والعقد على الأقل على الصعيد العسكري، وجهود موسكو لإيجاد حل سياسي متفق عليه لم تؤد بعد إلى أي نتائج، ومشكوك أنها ستعطي نتائج في المستقبل القريب”.

وحول عودة الانفتاح على النظام السوري، أشار إلى أنّ “إعادة افتتاح بعض الدول العربية لسفاراتها في سوريّة، سلطنة عُمان والبحرين والسودان والإمارات، وعودة سوريا المتوقعة للجامعة العربية، يُعطي بشار الأسد على الأقل شرعية إقليمية”، على حدّ وصفه.

وفد يحمل رسالة محمود عباس لـ"بشار الأسد" سيزور دمشق ومستشرق إسرائيلي يكشف موعد انتهاء الحرب السورية
وفد يحمل رسالة محمود عباس لـ”بشار الأسد” سيزور دمشق ومستشرق إسرائيلي يكشف موعد انتهاء الحرب السورية

اقرأ أيضاً : روسيا تنسف اللجنة الدستورية بسبب بشار الأسد والمعارضة السورية تقطع عليها الطريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى