منوع

في ظل التضخم العالمي.. إليك نصائح هامة لحماية أموالك وتكوين الثروات

قامت صحيفة ديلي ميل البريطانية، بنشر تقرير تحدثت فيه عن أبرز النصائح التي يقدمها الخبراء لعامة الناس، للحفاظ على أموالهم في ظل التضخم الذي يشهده العالم والذي يعرض مدخرات الأمة للهجوم.

– نصائح لمواجهة التضخم

إذا كانت أموالك لا تنمو بنفس معدل تكلفة المعيشة، فإن قيمتها تتضاءل، ومع توقع بلوغ التضخم ذروته عند 6 % هذا العام، فقد حان الوقت للتحرك.

يقول خبراء المال إن الأسر يجب أن يكون لديها ما يقرب من ثلاثة إلى ستة أشهر من المصروفات الموضوعة جانباً في حساب توفير نقدي. 

ولكن أي شيء آخر – لا تحتاج إلى تسليمه – يمكن أن ينمو بمعدل أفضل بكثير في سوق الأسهم.

وعليه نقلت الصحيفة البريطانية، أراء ونصائح أبرز الخبراء حول اتخاذ الخطوة الأولى، للحفاظ على المدخرات المالية، ومحاولة استثمارها وتطويرها، ولعل أبرز ما حملته تلك النصائح، هو كالتالي:

– أفضل مستشار مالي هو نفسك 

يتحدث، بيتر هارجريفز، الذي شارك في تأسيس عملاق الاستثمار هارجريفز لانسداون، عن كيفية البدء، ويقول: لطالما كان هناك الكثير من الأسباب لتأجيل الاستثمار أو التعرف على الاستثمار. 

وهي تتراوح من عدم وجود وقت كافٍ إلى عدم الثقة في المستشارين، والخوف البسيط من خسارة المال.

وقد أدى الشعور العام بالضيق بين المستثمرين المحتملين إلى وضع مليارات الجنيهات الاسترلينية في ظل الترتيبات السيئة – لا سيما حسابات الودائع مع الحد الأدنى من الفائدة. 

يعلم كل من لديه رأس مال للاستثمار أنه يجب أن يفعل شيئًا ما، لكن الكثيرين يستمرون في تأجيله.

أكبر سؤالين طرحهما هما: “كيف أبدأ؟” و “أين يمكنني الحصول على أفضل نصيحة؟”

وقال أنا من أشد المؤمنين بالبدء باستثمار صغير، فقط عندما تمتلك استثماراً، يمكنك البدء في فهم الأمر وإثارة الاهتمام به، بتفاؤل ستتابعها وتدرس أي معلومة عنها.

فيما يتعلق بالنصيحة، قال: “إن خاتمة انخراطي لمدة 50 عاماً في صناعة الاستثمار هو أن أفضل مستشار هو (نفسك)”.

وأضاف: أعلم أن هذا قد يبدو سخيفًا للمستثمرين المبتدئين، لكن العامل الأكثر أهمية هو تحديد موقفك من المخاطرة. 

وتابع قائلاً: إن تقييم ملف مخاطر مستثمر آخر أمر مستحيل في الأساس، كلمة “خطر” تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين، أنت فقط تعرف ما تعنيه المخاطرة بالنسبة لك، ويمكن أن تكون النصائح باهظة الثمن.

أقول دائماً إنه لا ينبغي عليك أبداً الاستثمار في شيء لا تفهمه، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى معرفة تقارير الشركة وحساباتها من الداخل إلى الخارج، ولكن هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك على الأقل فكرة تقريبية عن سبب قيامك بهذا الاستثمار. 

شيء بسيط مثل “لقد اشتريت شيئاً منهم مؤخراً وكانت خدمة العملاء رائعة” يمكن أن يكون بداية جيدة في البحث عن شركة للاستثمار في المستقبل.

أو “ذهبت لقضاء عطلة هناك، ويبدو أنهم يقومون بعمل جيد حقًا” يمكن أن يقودك إلى البحث في استثمار في تلك المنطقة من العالم.

على العكس من ذلك، فإن الإكراميات التي يتم تسليمها في الحانة أو نادي الجولف ليست بداية جيدة، لا يتم إخبارك أبدًا عن سبب “قلبها” ولماذا من المرجح أن يرتفع السعر.

للبدء، فإن شراء حصة من استثمار جماعي جيد الإدارة (ائتمان وحدة أو ائتمان استثماري) سيبدأ الاهتمام وهو طريقة أكثر أمانًا في عالم الاستثمار.

لنبدأ بشرح سبب شراء حصة في شركة، المفهوم بسيط، يتم تقدير معظم الأعمال التجارية اليوم على ربحيتها. 

إذا زاد ربح الشركة، فمن المحتمل أن تزيد قيمتها (سيرتفع سعر السهم). 

تدار الأعمال التجارية الجيدة بهدف زيادة ربحيتها، ويترتب على ذلك أن الحصة في هذه الأعمال يجب أن تزيد من حيث القيمة وتساعد الثروة على النمو.

من المنطقي أن نبدأ باستثمار جماعي مُدار، تتميز وحدة الثقة أو صندوق الاستثمار الذي يتم إدارته جيدًا بميزة أن الاستثمارات الأساسية قد تم اختيارها بخبرة ويتم مراقبتها وتغييرها باستمرار، إذا لزم الأمر، من قبل مدير الاستثمار.

كما أنها توفر لك التنويع الفوري لأنها تمتلك العديد من أسهم الشركات المختلفة لنشر المخاطر.

لا يزال، البحث الخاص بك هنا هو المفتاح، ولكن كما هو الحال مع الاستثمار في شركة واحدة، قد تجد أن لديك فكرة عن نوع الشيء الذي تبحث عنه. 

هل ترغب في الاستثمار لتنمية أموالك، أو لكسب الدخل، أو هل تعتقد أن نوعاً معيناً من الأعمال (على سبيل المثال التكنولوجيا أو الرعاية الصحية) أو منطقة جغرافية معينة (مثل الأسواق 

مجرد البحث عن استثمارات في هذه المجالات يمكن أن يكون بداية جيدة لبحثك، لكن الشيء الأكثر أهمية هو مجرد البدء.

قم باستثمار صغير نسبيًا لتبدأ، وتعلم منه واستثمر أكثر كلما أصبحت أكثر راحة، البدء صغيراً له فائدة إضافية تتمثل في أنك لا تضع الكثير على المحك.

ولكن سواء كان استثمارك مقابل 100 جنيه إسترليني أو 10000 جنيه إسترليني، فسوف تنمي اهتماماً شديداً وتبدأ في التعلم من مكاسبك وخسائرك وتكتشف الخطأ لمعرفة المزيد.

– توفر شبكة أمان مالي أمر ضروري

تقول مايك كوري، مديرة الاستثمار في” Fidelity International”  قد يكون من الصعب على المبتدئين القيام بالاستثمار نتيجة التردد والخوف.

والحال أن الاستثمار هو في الواقع للمدى الطويل، لذلك، تأكد دائماً من أن الأموال التي تخطط لاستخدامها ليست تلك التي تحتاجها في المستقبل القريب.

تأكد أيضاً من أنك “جاهز للاستثمار”، هذا يعني البدء من مؤسسة مالية ثابتة، وإذا ما كان الأمر يتعلق بسداد الديون، فإن وجود شبكة أمان مالي أو التأكد من أنك مهيأ للاستثمار فهي أمور ضرورية.

– كيف يمكنك تحقيق أهداف مالية؟ 

عند اتخاذ قرار بشأن المكان الذي تريد الاستثمار فيه، من الأفضل أن تكون أهدافك المالية واضحة، فضلاً عن المدة الزمنية التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف.

بالنسبة للمستثمرين المبتدئين، فإن الصندوق الذي يعتبر منطقياً هو الصندوق العالمي لمؤشر فيديليتي، حيث يتيح ذلك للمستثمرين الوصول إلى بعض أكبر الشركات في العالم – على غرار Google و Microsoft و Burberry و Disney.

كما يهدف إلى متابعة مؤشر MSCI العالمي عن كثب، الذي يتتبع هذه الشركات وينشر أموالك عبرها، هذا يحافظ على انخفاض التكاليف ويضمن تنوع استثمارك بشكل جيد.

وهي طريقة رائعة لامتلاك جزء من الأعمال الأكثر جاذبية وذات سرعة النمو العالية، بالإضافة إلى توزيع المخاطر الخاصة بك عبر مجموعة واسعة من الأسهم مع الحفاظ في نفس الوقت على انخفاض التكاليف.

بمجرد الاستثمار، ضع في اعتبارك أن ذلك هو على طويل المدى. قد يكون من الممكن أن يتشتت انتباهك عن طريق مؤشرات الأسهم عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، وأخبار الأعمال على مدار 24 ساعة، إلا أنه من المهم تجاهل التحديثات اليومية.

– صندوق متعدد الأصول بداية طيبة

يقول الرئيس التنفيذي لمنصة الاستثمار AJ Bell، آندي بيل: إن اختيار الاستثمار المناسب بالنسبة لمستثمر مبتدئ يستلزم التفكير في عوامل مختلفة.

يتضمن هذا الإطار زمني وموقف الشخص أمام المخاطرة لأن هذا سيحدد نوعية الأصول المناسبة.

إذا افترضنا أن المستثمر لأول مرة يتوخى الحذر نسبيا، فإن استخدام صندوق متعدد الأصول يحتوي على استثمارات موزعة على أصول مختلفة مثل الأسهم والسندات والذهب والنقد قد يكون نقطة انطلاق جيدة، وفي الأساس، سيمكن هذا للمستثمر لأول مرة من محفظة فورية.

من جهته، يؤكد المدير سيباستيان ليون بشكل واضح على حماية رأس المال الذي يسعى إلى زيادة في رأس المال على المدى الطويل، ولكن الأهم من ذلك، يؤكد على القيام بمخاطرات محدودة لتجنب الخسائر.

هذه المقاربة الحذرة هي طريقة تمنح للمستثمرين محفظة متنوعة كنقطة انطلاق، وبعد ذلك، ستصبح للمستثمر الجديد معرفة فضلاً عن الثقة الأمر الذي يمكنه من إضافة صناديق جديدة واعتماد أساليب مختلفة.

– أفضل صناديق الأصول بالنسبة للمستثمرين المبتدئين

تقول مويرا أونيل وهي رئيسة قسم التمويل الشخصي والاستثماري في موقع “Interactive Investor” الإلكتروني: من الممكن أن يحتار المرء أمام قائمة هائلة من مجالات الاستثمار المتاحة، وقد يكون مجال الاستثمار مسؤولاً عن هذه الوضعية”.

لكن نصيحتها بالنسبة للمستثمرين المبتدئين تتمثل في فهم “الصندوق متعدد الأصول”، حيث قد يكون هذا كل ما تحتاجه للبدء في مجال الاستثمار.

غالبًا ما يلقب “الصندوق متعدد الأصول” باسم صندوق النافذة الواحد. ذلك أنه يوزع أموالك أو أصولك نيابة عنك وذلك في مجالات استثمار متنوعة، وأساسا في شكل أسهم وسندات.

وفي هذا السياق، تختار أونيل ستة صناديق متعددة الأصول بعناية خاصة بالمبتدئين. ثلاثة منها مأخوذة من مجموعة Vanguard LifeStrategy وثلاثة من مجموعة BMO Sustainable Universal MAP.
بالنسبة للمستثمرين الذين يشعرون

اقرأ أيضاً:
كيف تؤثر الفائدة على أسعار العملات وتضعها على كف عفريت ولماذا تتغير الأسواق بكلمة واحدة وإشارة من “باول”؟ متى يكون الذهب ضرورة للشراء.. وفي أي وقت تقول لك البنوك خذ الأموال وكيف تنتهز الفرصة الحقيقية!؟

للتفاصيل

اقرأ أيضاً:
نصب واحتيال.. احذر من نص رسالة جديد عبر “واتسآب” يدفع الضحايا بسببه الكثير من الأموال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى