أخبار العالمسلايد رئيسي

زوجان إسرائيليان رهن الاعتقال في تركيا بسبب منزل أردوغان

كشفت وسائل إعلامٍ عبريّة، اليوم الخميس، تفاصيل تتعلق باعتقال السلطات التركية لزوجين إسرائيليين بسبب التقاطهما صوراً لـ منزل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مما استدعى إعلاناً أصدرته الخارجية الإسرائيلية على خلفية الحادثة أشارت فيه إلى أنّها تتابع الأمر.

زوجان إسرائيليان رهن الاعتقال في تركيا

وفي التفاصيل، ذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية “كان”، أنّه تمّ اعتقال اثنين من الإسرائيليين في ظروفٍ غامضة ودون إبداء أيّ توضيحٍ للأسباب، كما نقلت الهيئة عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية بأنّها “على علم بالقضية وتتابعها، دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل”.

سبب الاعتقال “صور منزل أردوغان”

وبالتزامن، أفادت القناة “12” العبرية، أنّه “تمّ اعتقال زوجين إسرائيليين في الأربعينيات من العمر بعد تصوير منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”، مشيرةً إلى أنّ “المعلومات التي توافرت حول الحادثة تظهر أنّ الزوجين قاما بتصوير المنزل وإرسال هذه الصور إلى مجموعةٍ عائلية عبر تطبيق “واتس آب”، على حدّ تعبيرها.

ونوّهت القناة العبريّة إلى أنّ الزوجين لم يعلما أنّ التصوير ممنوع، حيث انتهى بهما الأمر بالقبض عليهما، مشيرةً إلى أنّ “الزوجين يسكنان وسط إسرائيل، وقد ذهبا في رحلة عيد ميلاد إلى تركيا، وكان من المفترض أن يعودا إلى إسرائيل، يوم الثلاثاء الماضي، لكن عندما لم يتصلا بالعائلة، وبعد التحقيق، عُلم أنّه قد تمّ اعتقالهما من قِبل السلطات التركية”.

وفي وقتٍ سابقٍ من الشهر الماضي، اعتقلت السلطات التركية عدداً من الإسرائيليين بتهمة التجسس لصالح جهاز “الموساد” الإسرائيلي في 5 خلايا تجسس.

وعقب الإعلان عن شبكة التجسس، أفادت وسائل إعلامٍ تركية بأنّ الاستخبارات التركية تعقّبت شبكة الجواسيس الإسرائيلية على مدار سنةٍ كاملة، حيث كانت تعمل على تنفيذ أنشطةٍ تمس الأمن القومي التركي، على حدّ تعبيرها.

نائب سابق لرئيس جهاز الموساد يعلّق

وفي المقابل، نفى النائب السابق لرئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، رام بني باراك، رواية الإعلام التركي حول اعتقال المخابرات خليةً مكونةً من 15 شخصاً يعملون لصالح جهاز “الموساد”.

وقال عضو الكنيست والمسؤول السابق في جهاز الموساد “أيًا من الرجال الخمسة عشر الذين تم اعتقالهم في تركيا في وقت سابق ليس عميلًا للموساد”، مضيفاً: “الحكومة التركية حريصة على إظهار إنجازاتها الاستخبارية، ما يؤدى إلى نشر معلومات كاذبة بين الحين والآخر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى