الصحة

ما هي غيبوبة التهاب السحايا والأسباب المؤدية إليها ومخاطرها إليك أهم المعلومات

 

يحتاج العديد من المرضى المصابون بمرض التهاب السحايا الجرثومي إلى الدخول لوحدة العناية المركزة (ICU) بسبب حالة غير طبيعية في الوعي والإدراك، و15% من هؤلاء المرضى يكونوا فاقدين للوعي ومصابين بالغيبوبة وهذه الحالة تسمى غيبوبة التهاب السحايا، ويدل حدوث غيبوبة التهاب لسحايا على أن حالة المريض ساءت.

 

 أسباب غيبوبة التهاب السحايا

يوجد العديد من الأسباب لحدوث غيبوبة السحايا، ومنها الاتي:

 

الوذمة الدماغية (Cerebral oedema)

تعد الوذمة الدماغية سبب شائع لتغير الحالة العقلية ومسبب ثانوي لالتهاب السحايا الجرثومي، وقد تتفاقم الوذمة الدماغية بسبب انخفاض ضغط الدم لتسبب الغيبوبة.

اقرأ أيضاً:

دواء هيدروكينون لتبييض البشرة وإزالة التصبغات.. طرق الاستخدام والآثار الجانبية إليك أهم المعلومات

ومن الجدير بذكره أنه يجب إجراء تصوير الجمجمة لمرضى الغيبوبة الذين مشتبه بإصابتهم بالتهاب السحايا الجرثومي قبل إجراء اختبار البزل القطني، يعد التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ هو الطريقة الإشعاعية المثلى في هذه الحالة، ولكن يعد التصوير المقطعي المحوسب بديلاً جيدًا في حالات الطوارئ، وذلك لاستبعاد أي مضاعفات داخل الجمجمة تتطلب علاجًا توغليًا إضافيًا.

ثم يبدأ العلاج بعمل زراعة للدم أولًا، وثم البدء باستخدام دواء الديكساميثازون (Dexamethasone) إذا لزم الأمر، والعلاج بمضادات الميكروبات (Antimicrobial therapy) في أسرع وقت ممكن، ومن التأثيرات المفيدة لاستعمال الكورتيكوستيرويدات ما يأتي:

تقلل من خطر فقدان السمع والاضطرابات العصبية عند جميع المرضى.

انخفاض معدل الوفيات عند المرضى الذين يعانون من التهاب السحايا الناتج عن البكتيريا العقدية الرئوية.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن العلاج الموجه داخل الجمجمة قد يحسن النتيجة الإجمالية للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في الحالة العقلية، ويقوم هذا العلاج بشكل رئيس على تصريف السائل النخاعي باستخدام القسطرة البطينية الخارجية (External ventricular catheters)، والمعالجة التناضحية (Osmotherap).

اقرأ أيضاً:

طرق استخدام دواء مينوكسيديل والتحذيرات الطبية

الآفات الدماغية الوعائية (Cerebrovascular lesions)

لوحظ ظهور افات دماغية وعائية حادة عند 15% من مرضى التهاب السحايا الناجم عن البكتيريا العقدية الرئوية، وقد تتفاقم هذه الافات بسبب انخفاض ضغط الدم والمشكلات الجهازية الأخرى لتسبب الغيبوبة.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

وتشير البيانات العصبية المرضية إلى أن الافات الدماغية الوعائية عند مرضى التهاب السحايا الجرثومي مرتبطة بالاتي:

 

التهاب الدماغ.

نمو وانتشار الأوعية الدموية الدقيقة.

التهاب الأوعية الدموية الدقيقة.

تخثر الدم وانسداد الأوعية الدموية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى