أخبار العالم

قانون إسباني لـ حماية الحيوانات وضمان الحضانة لها يضع شروطاً قاسية في حال طلاق أصحابها “ملزمان برعايتها”

 

قالت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، أمس الخميس، إن البرلمان الإسباني صادق ، يوم الأربعاء الفائت، على قانون جديد يقضي بإلزام حماية الحيوانات ويعتبرها “كائنات ذات وعي ومشاعر”، ويمنع بموجبه الأشخاص من “مصادرتها أو التخلي عنها أو رهنها إلى جانب سوء معاملتها”.

 

قانون حماية الحيوانات في إسبانيا

 

وذكرت أن القانون الإسباني الجديد ذهب إلى أبعد من مجرد منع التخلي أو الإهانة أو الاعتداء على هذه الحيوانات، التي تشارك آلاف الإسبان منازلهم، إذ منع كذلك فصلها عن أحد أصحابها في حل الانفصال أو الطلاق.

 

وأوضحت أن قانون حماية الحيوانات ينص على ما أطلق عليها “الحضانة المشتركة” للحيوان المذكور، في حال حدوث الطلاق بين الزوجين.

 

بموجب هذا القانون كذلك فإن للقاضي صلاحية تحديد من سيرعاه في حال حدوث طلاق، بالإضافة إلى كيفية تقسيم التكاليف المرتبطة به، ناهيك عن تحديد المسؤول عنه أو من سيكفله، خاصة في حال عدم وجود اتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون يتضمن بنداً يقضي بأن من أساء إلى الحيوانات أو اعتدى عليها فإنه قد يتعرّض لعقوبات تمنعه من الوصول لأطفاله في حال الطلاق.

dogs cats isolated different against white background 96932856

ولفتت إلى أن هذه التشريعات الجديدة تضمنت إجراءات أكثر صرامة، تمنع من إهانة الحيوانات دون سبب، وإمكانية منع عرضها في السيرك (الحيوانات البرية)، بالإضافة إلى حظر بيع الحيوانات الأليفة في المتاجر.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| انطلقت من الجزائر إلى المجرات الخارجية.. قصة أول قطة تسافر إلى الفضاء

حماية الحيوانات في دول عدة

في العديد من دول العالم، يُعاقب على إساءة معاملة الحيوانات بالسجن أو غرامات مالية عالية جدا، مما يجبر العديد من المواطنين على إدراك أهمية حماية هذه الكائنات الحية.

4241

البرازيل

تشدد البرازيل على قوانين حماية الحيوانات، وبعدما كانت العقوبة تصل الى عامين مع غرامة ، تم تشديد العقوبة لتصل الى 5 سنوات من السجن بالإضافة الى غرامة.

 

أوروجواي

منذ عام 2014 ، يعتبر قانون مكافحة إساءة معاملة الحيوانات ذو أولوية، وينص على عقوبات تصل إلى السجن لمدة عامين لمن يقتل حيوانًا أليفًا، وغرامات تصل إلى 68800 بيزو على التجاوزات ؛ كما أنه يحظر السيرك مع الحيوانات وحدائق الحيوان، وإن كان في بعض الحالات فقط.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

كولومبيا

منذ عام 2015 ، تصل الغرامات المفروضة على أعمال القسوة والعنف ضد الحيوانات إلى 60 مرة قيمة المرتب للأجور الشهرية ، وتتراوح أحكام السجن من 12 إلى 36 شهرًا، وهناك أكثر من 1.2 مليون حيوان أليف مهجور في بوجوتا.

18795a9275e4b13f6d470f63f534fb6c

بيرو

في عام 2015 ، شدد الكونجرس في البيرو العقوبات على الإساءة للحيوانات مع أحكام بالسجن تصل إلى 5 سنوات.

 

المكسيك

في عام 2014 ، دخل قانون حيز التنفيذ يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنتين من الحبس وغرامات من 50 إلى 100 من الحد الأدنى للأجور لمن يؤذون الحيوانات بسبب القسوة أو الإساءة.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| كلب ضال يقتحم مباراة كرة قدم نسائية و”يعضُّ” لاعبة.. شاهد ماذا حدث

المملكة المتحدة

كانت الدولة الأولى التي صنفت إساءة معاملة الحيوانات كجريمة ، في بداية القرن العشرين، يعترف تشريعها حاليًا بخمس حريات أساسية للحيوانات (تضمن طعامها وراحتها وصحتها وسلامتها) ، ويعاقب القانون البريطاني لحماية الثدييات البرية لعام 1996 على إساءة معاملة الحيوانات بغرامة تصل إلى ستة أشهر في السجن.

animal samoyed with puppy 254208

ألمانيا

 حددت أحكامًا بالسجن تصل إلى 3 سنوات لمن يسيء معاملة الحيوانات ، من خلال قانون خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى