سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || التحالف العربي يكشف أدلة لعمليات تفخيخ الزوارق في البحر الأحمر من قبل الحرس الثوري الإيراني

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم السبت، أن ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر، مؤكداً أن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية كانت بتخطيط من الحرس الثوري الإيراني.

التحالف العربي يكشف أدلة

وعرض التحالف العربي مجموعة من الأدلة شملت صوراً ومقاطع فيديو، تُثبت تورط الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لعمليات القرصنة.

وقال التحالف في مؤتمر صحافي، إن الميليشيات انتهكت القوانين الدولية بعمليات قرصنة وخطف في المياه الدولية.

وأضاف، أن الميليشيات أطلقت 432 صاروخاً باليستياً من الحديدة، بالإضافة إلى 100 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة بالبحر الاحمر.

وأوضح أنه سجل 13 انتهاكاً على السفن التجارية من قبل ميليشيات الحوثي انطلاقاً من الحديدة، مشيراً إلى تدمير عشرات الألغام التي زرعتها الميليشيات في البحر الأحمر.

خطف سفينة روابي

في موازاة ذلك، أفاد التحالف بأن الميليشيات خططت للهجوم وخطف سفينة روابي التي تحمل علم دولة الإمارات بالمياه الدولية. وقال إن السفينة كانت تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى.

ولفت في عرض مصور إلى أن الميليشيات هاجمت القاطرة “رابغ 3” جنوب البحر الأحمر، واستهدفت ناقلة النفط السعودية “بقيق” في البحر الأحمر أيضاً.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن انتهاكات الحوثي تمثل التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية.

كذلك عرض التحالف أسماء المشاركين في عمليات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن الإرهابي منصور السعدي مسؤول عن عمليات القرصنة الحوثية من ميناء الحديدة.

وكشف أن حسن إيرلو السفير الإيراني السابق في اليمن، كان يشرف على عمليات القرصنة الحوثية.

إقرأ أيضاً: التحالف العربي بقيادة السعودية يعطي الحوثيين مهلة لإخلاء السفينة “روابي” وإلا..

 

“سافيز” بغطاء مدني

إلى ذلك، بيّن أن السفينة الإيرانية “سافيز” عسكرية بغطاء مدني لنقل أسلحة إيران إلى الحديدة، حيث عرض التحالف العربي مجموعة من الصور تظهر الأسلحة التي حاولت إيران تهريبها للحوثيين عبر الحديدة.

وأضاف أن ميناء الحديدة، هو الميناء الرئيسي لاستقبال الصواريخ الباليستية الإيرانية، عارضاً صوراً خاصة للصواريخ الباليستية في الميناء.

كما أشار إلى أنه يتم تجميع الصواريخ الإيرانية في الميناء قبل نقلها لمواقع أخرى. وعرض التحالف مواقع لمخازن حوثية لصواريخ إيران الباليستية قرب الحديدة، لافتاً إلى أن الحوثيين يخزنون الصواريخ الإيرانية في أنفاق قرب الحديدة قبل نقلها إلى صنعاء.

وعرض التحالف منطقة تجارب عسكرية للميليشيات الحوثية قرب ميناء الصليف، لافتاً إلى أنها تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من الميناء.

وقال إن الميليشيات تستغل ميناء الصليف عسكرياً، مستغلة أيضاً المدنيين كدروع بشرية هناك. وأكد أن الأمم المتحدة لم تتمكن من تنفيذ اتفاق ستوكهولم بسبب تعنت الميليشيات الحوثية، مشيراً إلى أن المبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية ما زالت مطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى