الشأن السوري

مخترع سوري يحصل على براءة اختراع في اليابان ويوضح تميز فكرته

 

قالت وسائل إعلام غربية، أمس الجمعة، إن الدكتور السوري “محمد الديباجة” حصل على براءة اختراع في اليابان في ابتكار خرائط دقيقة تساعد في عملية القيادة الذاتية للسيارات.

 

سوري ينال براءة اختراع في اليابان

وذكرت أن المكتب المركزي لبراءات الاختراع في اليابان، نشر براءة الاختراع رقم 2020-090099 المتعلقة بتوليد خرائط عالية الدقة للسيارات ذاتية القيادة والمقدمة رسمياً من الجامعة والمسجلة باسم الدكتور “محمد الديباجة”.

 

وأوضحت أن فكرة الدكتور السوري “محمد الديباجة” الأستاذ المساعد في معهد أبحاث النقل المتقدم في جامعة “كانازاوا” حظيت باهتمام المكتب المركزي لبراءات الاختراع في “اليابان”.

اقرأ أيضاً:

مخترع عربي يكشف تفاصيل اختراع أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء الاصطناعي

وبدوره، قال “ديباجة” الحاصل على براءة اختراع، في منشور له على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، إنّ “الفكرة تم مقارنتها بجميع براءات الاختراع المماثلة على مستوى العالم بواسطة شركة رسمية متخصصة بالإضافة إلى المنشورات بالدوريات الأجنبية، وبناءً على تقرير الشركة للجامعة وبعد الفحص لعدة مراحل بواسطة عدة لجان علمية تمت الموافقة على تسجيل براءة الاختراع وثم إقرارها من المكتب المركزي”.

اقرأ أيضاً:

حقيبة ذكية تحمي حاملها من الهجمات.. وبراءة الاختراع للاجئ سوري في ألمانيا

حماية حقوق الفكرة

وأضاف أنه “طبقاً للقانون الياباني، الفكرة المطروحة ستكون محمية لمدة ثلاثة سنوات من أي توظيف ذا طابع اقتصادي من قبل الشركات بدون إذن خطي شخصي مني وبعد إعلام الجامعة بشكل رسمي”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو||بإيدي مخترع سوري.. محرك سيارة يعمل على الماء بدلاً من الوقود

وأشار إلى أنّه تم اختبار الخوارزمية في العديد من البيئات والعقد المرورية الحرجة في “اليابان” لتوليد خرائط عالية الدقة ومقارنتها مع خرائط لنظام تحديد موقع دقيق جداGNSS/INS-RTK ويبلغ سعره ما يقارب 200 ألف دولار حيث تم الحصول على دقة أعلى بواسطة النظام المقترح، كما تم إجراء القيادة الذاتية باستخدام خرائط النظام في العديد من الطرق دون أية مشكلة ومع زيادة دقة التموضع للسيارة بالنسبة للبيئة المحيطة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى