شاهد بالفيديو

شاهد|| أكفان وعربات “تكتوك” في أول جلسة لـ البرلمان العراقي وجدل بين النشطاء.. فماذا يجري

أثارت مجموعة من الأعضاء الجدد في البرلمان العراقي، اليوم الأحد، جدلاً واسعاً بين النشطاء، وذلك بطريقة مشاركتهم في أول جلسة للمجلس بدورته الخامسة، حيث دخلوا بطرق غير تقليدية وصادمة.

– جدل في أولى جلسات البرلمان العراقي

وفي التفاصيل، دخل أعضاء “الكتلة الصدرية” وهي الفائز بأكثر المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة “73 مقعداً” إلى أول جلسة للمجلس، وهم يرتدون أكفان الموتى.

بينما، دخل أعضاء حركة “امتداد” التي ترفع شعارات المحتجين، إلى مجلس النواب بعربة “التوكتوك”، وذلك تذكيراً بحركة الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت البلاد في السنوات الأخيرة.

أما بالنسبة لأكفان الموتى، فاعتبرت إشارة من أعضاء الكتلة التي يقودها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى تمسكهم بمبادئ أسرة آل الصدر، وهي إشارة أيضاً إلى استعدادهم للموت، حسبما أفادته التقارير الإعلامية.

حيث أنه من المعروف عن الصدريين أنهم يرتدون في صلاة الجمعة الكفن الأبيض وهو تقليد بدأه محمد محمد صادق الصدر، والد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في تسعينيات القرن الماضي.

وفيما يتعلق بعربة “التيكتوك”، فقد برزت خلال احتجاجات 2019، وتحولت كرمز من رموز الاحتجاجات العراقية، إذ أنها كانت وسيلة لتنقل شباب الاحتجاجات، وتحاول حركة “امتداد” بذلك أن تشير إلى أنها انبثقت من رحم تلك الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً : أولى جلسات البرلمان العراقي الجديد لانتخاب أركان الدولة من الرئيس إلى الحكومة

– جدل بين النشطاء

وفي السياق، أثارت هذه المظاهر غير التقليدية في البرلمان العراقي الجدل، حيث تساءل النشطاء العراقيين عمّا سوف تقدمه أكفان الموتى وعربات التيكتوك، وهل سيغيرون من الواقع.

وقال أحد المغردين: “ناس تدخل البرلمان بالكفن وناس تدخل.. البرلمان تكتك ياترى شوكت تخلص
المسرحية.. شعب العراقي منقسم عده أقسام
ناس تكتكي وناس ولائي وناس بالكفن”.

– اعتداء على رئيس السن

اعتدى نواب الكتلة الصدرية، على رئيس السن، محمود المشهداني، داخل قبة البرلمان العراقي، مما استدعى إلى نقله للمستشفى.

وقد تم نقله بسيارة إسعاف قديمة.

وتناقل مغردون ونشطاء مقاطع من الفوضى التي حدثت داخل قبة البرلمان، معبرين عن استيائهم وغضبهم من فشل الذي حدث للبرلمان بجلسته الأولى.

وقال أحد المغردين: “🔺 نواب الكتلة الصدرية يعتدون على رئيس السن في مجلس النواب محمود المشهداني بعد صدمتهم وخسارتهم بتسجيل الاطار التنسيقي ككتلة أكبر بـ88 نائب!.. والقوات الأمنية تتدخل وتسعفه ..”.

والجدير ذكره أن مجلس النواب العراقي، يعقد اليوم الأحد، أولى جلساته، بعد حوالي 3 أشهر من إجراء الانتخابات، ومن المقرر أن يرأسها محمود المشهداني، باعتباره أكبر أعضاء المجلس سناً، لحين اختيار رئيساً لمجلس النواب الجديد، نائبين للرئيس، ومن ثم انتخاب رئيس للبلاد.

وكانت الانتخابات البرلمانية قد شهدت إقبالاً ضعيفاً من الناخبين، إذ كانت نسبة الإقبال هي الأقل في أي انتخابات عقدت منذ الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة، في عام 2003.

شاهد|| أكفان وعربات "تكتوك" في أول جلسة لـ البرلمان العراقي وجدل بين النشطاء.. فماذا يجري
شاهد|| أكفان وعربات “تكتوك” في أول جلسة لـ البرلمان العراقي وجدل بين النشطاء.. فماذا يجري

اقرأ أيضاً : الحداد يعلق على قرار حلّ مجلس النواب العراقي نفسه ويكشف أهمية ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى