أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأحد 09/01/2022

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • وفد من حركة فتح في دمشق يوصل رسالة عباس للأسد

استقبل وزير الخارجية لدى النظام السوري، فيصل المقداد، اليوم الأحد، وفد من حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، برئاسة أمين اللجنة المركزية للحركة، اللواء جبريل الرجوب.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، أحمد حلس، في وقت سابق، إن “وفد مركزية فتح الذي يزور سوريا منذ أيام سيلتقي وزير الخارجية السوري، وسيسلمه رسالة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى نظيره السوري بشار الأسد”.

========تكملة الخبر =======

  • الملف السوري سيعود لـ”مجلس الأمن” عبر بوابة إنسانية والطائرات الأمريكية فوتت ربح 10 ملايين دولار بسوريا

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأحد، بأنّ الملف السوري سيعود إلى طاولة مجلس الأمن الدولي، عبر بوابة “المساعدات الإنسانية” الأسبوع القادم، فيما لفتت وسائل إعلامٍ روسية إلى أنّ الطائرات الأمريكية قد فوتت على نفسها ربح 10 ملايين دولار أمريكي في سوريا.

أمّا فيما يتعلّق بعودة تداول الملف السوري في أروقة مجلس الأمن، قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إنّ “الجولات الاستكشافية بين الولايات المتحدة وحلفائها من طرف، وروسيا وشركائها من طرفٍ آخر، أظهرت استمرار الفجوة بين الجانبين حول تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى مناطق سيطرة المعارضة في سوريا”، على حدّ تعبيرها.

========تكملة الخبر =======

 

أخبار اليوم في العالم العربي👇👇

 

  • وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي

توفي الإعلامي المصري وائل الإبراشي، مساء اليوم الأحد، عن عمر يناهز الـ58 عاماً؛ وذلك إثر تداعيات فيروس كورونا المستجد وتلف الرئة.

وأعلن ذلك نجل شقيقه حسن الإبراشي عبر صفحته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

========تكملة الخبر =======

  • ملك الأردن يحيل أميراً برتبة لواء وكبار قادة بالجيش للتقاعد ويعيّن شخصيةً عسكرية جديدة لإدارة مكتبه

صدرت سلسلة قراراتٍ عسكرية في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الساعات القليلة الماضية، شملت قراراً بتعيين شخصيةٍ عسكريةٍ جديدة كمدير للمكتب العسكري الخاص بـ ملك الأردن، فيما تمّ إحالة عددٍ من كبار الضباط في الجيش إلى التقاعد من بينهم أمير برتبة لواء.

وفيما يتعلّق بالمكتب العسكري الخاص بالعاهل الأردني والقائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد الله الثاني، فقد تمّ تعيين العميد الركن طلال الغبين مديراً لمكتبه خلفاً للعميد سفيان العبادي، بحسب صحيفة الدستور.

========تكملة الخبر ========

  • أكفان وعربات “تكتوك” في أول جلسة لـ البرلمان العراقي وجدل بين النشطاء.. فماذا يجري

أثارت مجموعة من الأعضاء الجدد في البرلمان العراقي، اليوم الأحد، جدلاً واسعاً بين النشطاء، وذلك بطريقة مشاركتهم في أول جلسة للمجلس بدورته الخامسة، حيث دخلوا بطرق غير تقليدية وصادمة.

وفي التفاصيل، دخل أعضاء “الكتلة الصدرية” وهي الفائز بأكثر المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة “73 مقعداً” إلى أول جلسة للمجلس، وهم يرتدون أكفان الموتى.

========تكملة الخبر ========

  • لُقبت بالمرأة الحديدية.. رحيل تهاني الجبالي أول قاضية مصرية يثير الحزن في البلاد وعبارات مؤثرة في وداعها

قالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد، إن المستشارة، تهاني الجبالي، النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، توفيت جراء إصابتها بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 71 عاماً.

أثارت وفاة المستشارة تهاني الجبالي الحزن في مصر وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ذلك في تغريدات كثيرة طرحوا من خلالها أيضاً مواقف الراحلة المشرفة والوطنية.

========تكملة الخبر ========

  • 3 فرق أمريكية كانت بانتظاره.. تفاصيل دقيقة تُكشف للمرة الأولى عن ليلة اغتيال سليماني

منذ نحو عامين وحتى اليوم، بقيت حيثيات الحدث الأكبر الذي هزّ إيران والعالم، حين أُعلن عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بضربة أمريكية قرب مطار بغداد، طي الكتمان نوعاً ما.

ومنذ كانون الثاني/يناير عام 2020، لا تفاصيل واضحة عن ما هية العملية وما حدث يومها، إلا أن معلومات جديدة كشفت أن 3 فرق من القوات الأمريكية كانت متواجدة في العراق حينها.

========تكملة الخبر ========

  • المغرب.. قرار حكومي بحق مسؤول بسبب عبارة عن المثلية في مقررات بالمساجد

أعفى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أحمد التوفيق، مسؤول قسم محاربة الأمية في الوزارة من مهامه، بسبب عبارات تُشير إلى المثلية في مقررات محو الأمية بالمساجد.

وذكر موقع “هسبريس”، أن قرار الإعفاء اتخذ بناء على تقرير أعدته المفتشية العامة بالوزارة بشأن عبارة عن “الشذوذ الجنسي” والتي تم الأمر بحذفها على وجه السرعة من “درس المساواة نبل”، في الصفحة 124 من أحد الكتب التعليمية.

========تكملة الخبر ========

  • أولى جلسات البرلمان العراقي الجديد لانتخاب أركان الدولة من الرئيس إلى الحكومة

يستعد البرلمان العراقي الجديد، اليوم الأحد، لعقد أولى جلساته وذلك بعد حوالي ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات النيابية.

ومن المقرر أن ينتخب أعضاء المجلس الجديد رئيسا للبرلمان ونائبين للرئيس، ومن ثم انتخاب رئيس للبلاد.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الدلتاكرون.. أحدث سلالة جديدة من كوفيد وعلماء يوضحون طبيعة المتغير الجديد

يواصل فيروس كورونا ابهار العالم والعلماء من خلال تطوره السريع والغير منضبط، حيث كشفت اليوم الأحد، عن سلالة جديدة من تطورات الفيروس في جزيرة قبرص.

وذكر علماء في قبرص أن عدوى بكوفيد-19 تجمع بين المتحورين دلتا وأوميكرون، وأعلن وزير الصحة القبرصي ميشاليس هادجيبانتيلاس، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، مضيفاً أن المتحور الجديد يطلق عليه اسم دلتاكرون، بينما لم تعلق منظمة الصحة العالمية على ذلك.

========تكملة الخبر ========

  • انهيار صخري مخيف فوق قوارب السياح في البرازيل وعدد من الضحايا والمفقودين تحت مياه الشلالات

قالت وكالة “رويترز”، أمس السبت، إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وأصيب تسعة آخرون بجروح خطيرة، بينما بلغ عدد المفقودين 20 سائحاً، بسبب انهيار كتلة صخرية فوق قوارب السياح في شلال جنوب شرق البرازيل.

وذكرت أن كتلة صخرية انهارت فجأة عن جدار الوادي وسقطت على قوارب السياح الترفيهية، فوق البحيرة في منطقة كابيتوليو السياحية بولاية ميناس غرايس.

========تكملة الخبر ========

  • مواضيع خلافية ونقاط ساخنة يُنتظر حلّها بين واشنطن وموسكو في محادثات جنيف

تتجه الأنظار إلى محادثات جنيف المقبلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لمناقشة قضايا خلافية بين الدولتين النوويتين. وتشكل محاولة تجنب نزاع جديد في أوكرانيا موضوعاً طارئاً سيطرح في المحادثات، إلى جانب مخاوف أخرى مثل الأمن في أوروبا ونزع السلاح.

وفي ما يلي خمسة مواضيع خلافية بين الولايات المتحدة وروسيا قبل محادثاتهما في جنيف، بحسب ما أوردت “فرانس برس”.

========تكملة الخبر ========

  • واشنطن تعلق على أوامر رئيس كازاخستان بإطلاق النار المباشر والأخير يكشف خطوة سيتخذها قريباً

كشفت واشنطن عن موقفها من أوامر رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، بإطلاق النار تجاه المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد حالياً، فيما أعلن توكاييف عن تغييرات حكومية ستنفذ بعد غدٍ الثلاثاء.

وحول الموقف الأمريكي، عبّر وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، عن إدانة بلاده للأوامر الصادرة عن الرئيس الكازاخستاني، بإطلاق النار نحو المشاركين في التظاهرات سعياً لقتلهم.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم👇👇

 

  • دول ضربت بزعامة أمريكا للعالم عرض الحائط وقالت لا للنظام العالمي.. فمن هي؟

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى