أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المغرب.. قرار حكومي بحق مسؤول بسبب عبارة عن المثلية في مقررات بالمساجد

أعفى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أحمد التوفيق، مسؤول قسم محاربة الأمية في الوزارة من مهامه، بسبب عبارات تُشير إلى المثلية في مقررات محو الأمية بالمساجد.

قرار ضد مسؤول في المغرب

وذكر موقع “هسبريس”، أن قرار الإعفاء اتخذ بناء على تقرير أعدته المفتشية العامة بالوزارة بشأن عبارة عن “الشذوذ الجنسي” والتي تم الأمر بحذفها على وجه السرعة من “درس المساواة نبل”، في الصفحة 124 من أحد الكتب التعليمية.

وجاء في النص المحذوف أن “المساواة أن يضمن الناس ما يستحقونه من متطلبات حياتية، وتقدر فيهم القيمة الإنسانية، ويعاملوا بشكل متكافئ دون تمييز، بغض النظر عن الانتماء العرقي، أو التوجه الجنسي أو الإعاقة”.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن عبارة “التوجه الجنسي” في الصفحة 124 اعتبرت أنها توحي بـ “الشذوذ الجنسي”.

إقرأ أيضاً: اتهامات حقوقية لـ”بي أن سبورت” بنشر رهاب المثلية بعد تصريحات أبو تريكة

 

ويعتبر القانون المغربي المثلية الجنسية “مجامعة بخلاف الطبيعة”، وتنص المادة 489 من القانون الجنائي على عقوبتها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

وفي نيسان/أبريل 2020، أطلقت حملة استهدفت أفراداً من “مجتمع الميم” على مواقع التواصل الاجتماعي، وأدت إلى إلحاق الأذى ببعضهم.

وعمد أشخاص إلى نشر صور وأسماء مواطنين مغاربة من مجتمع الميم، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقرصنة من تطبيقات للمواعدة.

وأرفقت هذه المنشورات بعبارات “تحريضية”، وتعرض بعضهم بسببها للتعنيف من طرف أقربائهم أو الطرد من البيت، بحسب شهادات لجمعيات حقوقية، نقلت عنهم فرانس برس.

وعبرت 20 جمعية حقوقية في بيان مشترك حينها عن “شجبها كل ممارسات التشهير والتجاوزات التي تعرضت لها مجموعة من أفراد مجتمع الميم”، داعية السلطات إلى “محاسبة” المسؤولين عنها.

شاهد أيضاً: “المثليين” ماذا يريد البابا منهم ؟ هل حقاً يمكن مباركة المثلية بالدين المسيحي!؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى