أخبار العالم

واشنطن تعلق على أوامر رئيس كازاخستان بإطلاق النار المباشر والأخير يكشف خطوة سيتخذها قريباً

كشفت واشنطن عن موقفها من أوامر رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، بإطلاق النار تجاه المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد حالياً، فيما أعلن توكاييف عن تغييرات حكومية ستنفذ بعد غدٍ الثلاثاء.

واشنطن تعلق على أوامر رئيس كازاخستان بإطلاق النار

وحول الموقف الأمريكي، عبّر وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، عن إدانة بلاده للأوامر الصادرة عن الرئيس الكازاخستاني، بإطلاق النار نحو المشاركين في التظاهرات سعياً لقتلهم.

وخلال حديثٍ أجرته معه “CNN” الأمريكية، اليوم الأحد، قال بلينكن: “إنني أدين هذا التصريح. إذا كانت هذه هي السياسة الوطنية فإنني أدينها. تحدثت عبر الهاتف مع وزير الخارجية الكازاخستاني منذ عدّة أيام، على سلطات كازاخستان حل المشاكل التي تواجهها بطرق سلمية مع ضمان حقوق هؤلاء الأشخاص الذين يحتجون سلمياً”، على حدّ تعبيره.

وخلال مقابلةٍ منفصلة مع “ABC”، أكد وزير الخارجية الأمريكي: “هذا ما أرفضه بشكلٍ قاطع. الأمر بإطلاق النار بهدف القتل غير صحيح ويجب إلغاؤه”.

اقرأ أيضاً : رئيس كازاخستان يعلن عودة النظام الدستوري في معظمه.. والداخلية تصدر بياناً هاماً

قرار جديد سيعلنه توكاييف قريباً

إلى ذلك، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الكازاخستانية اليوم، بأنّ رئيس البلاد سيعلن ولادة تشكيلةٍ حكومية جديدة بعد غدٍ الثلاثاء، وذلك عقب إقالاتٍ وزارية اتخذها على خلفية التظاهرات العنيفة التي تعصف بالبلاد حالياً.

وعبر بيانٍ بثته قناة “خبر 24” المُدارة من قبل الدولة في كازاخستان، بيّن المتحدث بريك أوالي أنّه: “سيكون هناك تغييرات في الـ 11 يناير/كانون الثاني الحالي”، وذلك في إشارةٍ منه إلى التعديل الحكومي المرتقب.

الجدير ذكره، أنّ كازاخستان تشهد منذ مطلع يناير الحالي مظاهراتٍ شعبيةً تخللها أعمال عنفٍ واسعة، احتجاجاً على رفع أسعار الغاز النفطي المسال إلى ضعفين.

واشنطن تعلق على أوامر رئيس كازاخستان بإطلاق النار المباشر والأخير يكشف خطوة سيتخذها قريباً
واشنطن تعلق على أوامر رئيس كازاخستان بإطلاق النار المباشر والأخير يكشف خطوة سيتخذها قريباً

اقرأ أيضاً : كازاخستان تشتعل وروسيا تدفع بقواتها نحوها.. أردوغان يهاتف توكاييف عقب سقوط العشرات من القتلى والجرحى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى