أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تُهدد أمريكا والناتو بوضع أمني “متدهور” إذا لم يلتزما جدياً بالحوار

حذّرت روسيا اليوم الإثنين، من أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي “ناتو”، قد يشهدان تدهوراً في الوضع الأمني إذا لم يهتما بالحوار معها بشأن الضمانات الأمنية.

روسيا تُهدد

وقال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريحات أدلى بها قبيل محادثات روسيا والولايات المتحدة التي تنعقد اليوم في جنيف، إن “المحادثات يجب أن تشمل مسألة عدم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي”.

وكان ريابكوف قد وصف الاجتماع التمهيدي للمفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة بـ”المذهل والصعب والعملي”.

وذكر في تصريح أدلى به عقب الاجتماع الذي استمر أكثر من ساعتين مساء أمس الأحد، “كان الاجتماع مذهلاً.. المحادثة كانت صعبة، لا يمكن أن تكون سهلة، وجرت بشكل عملي عموماً”.

وأضاف، “أعتقد أننا لن نهدر الوقت غداً.. لا أفقد أبداً التفاؤل وأنطلق دائماً منه”.

وتستضيف جنيف، اليوم الإثنين، مفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة حول قضية الضمانات الأمنية، في ظل توتر متزايد في العلاقات الروسية الغربية.

إقرأ أيضاً: الناتو يؤكد استعداده للأسوأ في أوكرانيا.. وبوريل يهدد روسيا بدفع الثمن فيها

 

وتتهم الدول الغربية وكييف كذلك، روسيا، بحشد نحو مئة ألف جندي عند حدود أوكرانيا تحضيراً لغزو محتمل. وقد هددت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقوبات “هائلة” وغير مسبوقة في حال هاجم جارته.

وقد تصل هذه الإجراءات إلى حد منع روسيا من التعامل مع النظام المالي العالمي أو منع وضع خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” الذي تريده موسكو بقوة، في الخدمة.

واعتبر الرئيس بوتين الذي أجرى محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن مرتين منذ بدء هذه الأزمة الجديدة، أن فرض عقوبات جديدة سيشكل “خطأ فادحاً”، وهدد بدوره برد “عسكري وتقني” في حال استمرار خصومه “في هذا النهج العدائي”.

ويؤكد الكرملين أن الغرب هو الذي يستفز روسيا من خلال نشر قوات عسكرية عند حدودها، أو من خلال تسليح الجيش الأوكراني الذي يحارب انفصاليين مؤيدين لروسيا في دونباس في شرق أوكرانيا.

روسيا تُهدد أمريكا والناتو بوضع أمني "متدهور" إذا لم يلتزما جدياً بالحوار
روسيا تُهدد أمريكا والناتو بوضع أمني “متدهور” إذا لم يلتزما جدياً بالحوار

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى