أخبار العالم العربي

طوابير خبز مرتقبة.. مسؤول لبناني يكشف عن سيناريو خطير في البلاد

قال المدير العام للحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جرجس بربارة: “ما من أزمة خبز، فالطحين موجود، لكن الكميات التي تمّ تسليمها إلى الأفران قليلة وذلك لأن مصرف لبنان لم يوقع بعد على مستندات استيراد القمح المدعوم، ما دفع بالمستوردين إلى بيع كميات قليلة حتى بتّ الملف في المصرف المركزي”.

لبنان أمام سيناريو خطير

وأضاف في تصريح لصحيفة النهار اللبنانية: “البحث جارٍ في وزارة الاقتصاد من أجل تحديد جدول أسعار جديد لربطة الخبز، وذلك بعد الارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار في السوق السوداء ووصوله إلى حافة الـ32 ألف ليرة، لكن في الوقت نفسه الوزارة غير قادرة على تحديد الأسعار لأن سعر الصرف غير ثابت ويرتفع بين ساعة وأخرى”.

119061201 3368851093173485 3197346962134898591 n
طوابير خبز مرتقبة.. مسؤول لبناني يكشف عن سيناريو خطير في البلاد

إلى ذلك، اعتبر نقيب الأفران علي إبراهيم، أن “تسليم الطحين بكميّات قليلة يعني وجود أزمة خبز، فكيف للأفران أن تصنع أعداد ربطات الخبز التي تنتجها عادة بكمّية طحين أقل؟ المطاحن لا تسلم الأفران الطحين بانتظار بتّ الملف في مصرف لبنان، وبالتالي فإن الأفران ستُنتج الخبز غداً وفق كميات الطحين الموجودة، وسيقتصر البيع على صالاتها دون التوزيع إلى المحال”.

وحذر إبراهيم من سيناريو خطير، قائلاً: “فأزمة الرغيف اليوم مفتعلة، وقد يكون الهدف اتباع السياسة نفسها التي اعتُمدت عند رفع الدعم عن البنزين، أي إحداث الأزمة وبالتالي اصطفاف الناس بالطوابير إلى أن تصل إلى مرحلة يقرفون فيها ويطالبون بتوفير الخبز ولو على حساب رفع الدعم، لكن عليهم أن يعلموا أن رغيف الخبز خط أحمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى