أخبار العالمسلايد رئيسي

مع تأزم الوضع… ابنة رئيس كازاخستان السابق تنقل ملايين الدولارات لدولة أوروبية وتقرير يكشف كيف أنفقتها

مع تردي الأوضاع في كازاخستان، سلطت الأضواء على أغنياء البلاد ومنهم علياء نزارباييف ابنة رئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، وثروتها الفاحشة التي راحت تستمتع بها على ما يبدو في الخارج.

ابنة رئيس كازاخستان السابق تستمتع بثروتها الفاحشة خارج البلاد

أفادت صحيفة “تلغراف” البريطانية، في تقريرٍ لها أن علياء، نقلت مؤخراً إلى العاصمة البريطانية لندن 300 مليون دولار من ثروتها الشخصية.

وأوضحت أن ابنة الرئيس السابق، أصدرت تعليمات إلى اثنين من المستشارين الماليين المحترفين لشراء منازل فخمة وبنك خاص وطائرة فاخرة بعد تحويل الأموال إلى شبكة معقدة من الشركات الممتدة من ليختنشتاين إلى جزر فيرجن البريطانية.

وبحسب التقرير، تضمنت مشترياتها أيضاً طائرة خاصة من طراز “تشالنجر بومباردييه” بقيمة 25 مليون دولار، ومنزل بقيمة 8.75 مليون جنيه إسترليني في هايغيت، شمال لندن.

ووفقاً للصحيفة، لم تظهر تفاصيل الإنفاق المذهلة تلك إلا عندما اختلفت ابنة نزارباييف مع اثنين من المستشارين الماليين، متهمة إياهما بعدم الأمانة واختلاس الأموال، والتآمر للاحتيال وخرق الواجب الائتماني والإثراء غير المشروع.

وفي المقابل، أشارت وثائق قانونية إلى أن علياء زعمت أنها نقلت 312 مليون دولار من ثروتها الشخصية إلى خارج البلاد، بعد أن أخبرها مستشاروها الماليون أنه سيكون من الخطر الحفاظ على ثروتها هناك، وأنَّ عليها إخفاء أو تمويه ثروتها في شبكة من مؤسسات الملاذات الضريبية والصناديق الائتمانية.

خسائر كازاخستان خلال الاحتجاجات الأخيرة

وعلى صعيدٍ متصل، ارتفعت قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب في كازاخستان حتى صباح اليوم الثلاثاء، إلى ما يقرب من 220 مليون دولار أمريكي، وفقاً للغرفة الوطنية لرجال الأعمال في كازاخستان.

وقال المكتب الصحفي للغرفة الوطنية لرجال الأعمال في كازاخستان في بيان: “قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب حتى صباح اليوم وفقًا للتقديرات التقريبية، ارتفعت إلى أكثر من 95.3 مليار تنغي (في العاصمة ألما آتا 93.8 مليار تنغي)”.

هذا وتشهد كازاخستان منذ الأيام الأولى للعام الجاري موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

مواضيع ذات صِلة : رئيس كازاخستان يعلن موعد انسحاب قوات حفظ السلام من بلاده ويعين رئيس حكومة جديد

وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد، بما فيها العاصمة نور سلطان.

شاهد أيضاً : مستخدماً “جرافة” مواطن كازاخستاني يقتحم مصرفاً ويدمر واجهته.. سرق الأموال ولاذ بالفرار وسط الفوضى العارمة

مع تأزم الوضع... ابنة رئيس كازاخستان السابق تنقل ملايين الدولارات لدولة أوروبية وتقرير يكشف كيف أنفقتها
مع تأزم الوضع… ابنة رئيس كازاخستان السابق تنقل ملايين الدولارات لدولة أوروبية وتقرير يكشف كيف أنفقتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى