منوع

بسابقة علمية في زراعة الأعضاء.. جراحون ينجحون بزراعة قلب خنزير لإنسان

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الثلاثاء، بأن إدارة كلية الطب بجامعة ميريلاند، أعلنت يوم أمس، عن تمكن جراحين أمريكيين من النجاح في زرع قلب خنزير لإنسان، في سابقة علمية تعتبر الأولى من نوعها.

– زراعة قلب خنزير لإنسان

وفقاً للوكالة الفرنسية، فإن الكلية أصدرت بياناً حول الواقعة، قالت فيه: “إن الجراحة أجريت الجمعة 7 يناير/كانون الثاني، وأثبتت لأول مرة أن قلب حيوان معدل وراثياً يمكن أن يعيش في جسم الإنسان، دون رفض فوري”.

وأوضحت الكلية، أن المريض ديفيد بينيت البالغ من العمر 57 عاماً، قد اعتُبر غير مؤهّل لعملية زرع قلب بشري، ويخضع المريض المقيم في ميريلاند لعناية طبية مركّزة لتحديد كيفية أداء القلب المزروع”.

كما قال بينيت عشيّة العمليّة: “إمّا أن أموت أو أن أجري عملية زرع قلب خنزير هذه، أريد أن أعيش.. إنّها خياري الأخير”.

وقالت الوكالة الفرنسية: “إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت تصريحاً طارئاً لإجراء عملية زرع قلب خنزير ليلة رأس السنة، كخطوة أخيرة لمريض لم يكن مؤهلاً لعملية الزرع التقليدية”.

كما قال الجرّاح بارتلي جريفيث الذي أجرى العملية: “إنّ هذه عملية جراحية رائدة وتُقرّبنا خطوة من حلّ أزمة نقص الأعضاء”.

وتابع: “نتقدّم بحذر، لكنّنا متفائلون أيضاً بأنّ هذه الجراحة الأولى (زرع قلب خنزير لإنسان) في العالم ستوفّر خياراً جديداً مهمّاً للمرضى في المستقبل”.

والجدير ذكره أنه سبق للأطباء الإقدام على تجربة زراعة أعضاء من الخنزير للإنسان، ففي شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفي سابقة من نوعها في تاريخ التجارب الطبية، نجح جراحون أمريكيون في زرع كلية خنزير في جسم إنسان، دون أن يرفض جهاز المناعة في جسم المتلقي العضو المزروع فوراً.

وأُجريت الجراحة في ذلك الوقت، بمركز لانغون الطبي التابع لجامعة نيويورك، حيث استخدام خنزير تم تعديل جيناته، فلم تعد أنسجته تحتوي على جزيء معروف بأنه سيؤدي في الأغلب لرفض الجسم للعضو المزروع على الفور.

وبحسب صحيفة “New york times” الأمريكية، فإن الأطباء قالوا: “إنه من المبكر الحديث عن نجاح تجربة زراعة كلية خنزير في جسد إنسان، موضحين أنه يجب انتظار نتائج تفاعل جسم المريض مع الكلية المزروعة، وقد يحتاج ذلك لسنوات للتأكد من النتائج النهائية”.

زراعة قلب خنزير لإنسان
زراعة قلب خنزير لإنسان


اقرأ أيضاً:
الأزهر يحسم جدل زراعة كلية خنزير بجسم الإنسان

اقرأ أيضاً:
في تجربة تعتبر الأولى من نوعها: زرع كلية حيوانية لجسم إنسان.. تعرف على نوع الحيوان والنتيجة – صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى