أخبار العالم

بالفيديو|| كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم.. وهجوم روسي “هائل” على أوكرانيا

أعلنت كييف، اليوم الخميس، أنها قصفت قاعدة جوية عسكرية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في أحدث هجوم على منطقة البحر الأسود التي تعهدت أوكرانيا باستعادتها، فيما شنت روسيا هجوماً “هائلاً” على مناطق واسعة في أوكرانيا.

– كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم

قالت إدارة الاتصالات بالجيش الأوكراني في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: “في ليلة 21 سبتمبر، شنت قوات الدفاع الأوكرانية هجوماً مشتركاً على مطار عسكري بالقرب من مدينة ساكي في شبه جزيرة القرم”.

 

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، التصدي لهجوم “إرهابي” نفذته قوات كييف تجاه شبه جزيرة القرم، ودمرت أنظمة الدفاع الجوي خلاله 19 طائرة مسيرة أوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان: “في ليلة 20-21 سبتمبر، تم التصدي لمحاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية”.

وأضاف البيان: “دمرت أنظمة الدفاع الجوي 19 طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود وأراضي جمهورية القرم، وثلاث طائرات أخرى فوق أراضي مقاطعات كورسك وبيلغورود وأورلوف”.

- كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم
– كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم

– هجوم هائل” على أوكرانيا

من جانبها، قالت شركة أوكرينرجو المشغلة للطاقة في أوكرانيا: إن هجمات صاروخية روسية ألحقت أضرارا ببنية تحتية للطاقة في وسط وغرب أوكرانيا، اليوم الخميس.

وذكرت الشركة على تطبيق “تلغرام” أن الهجمات تسببت في انقطاعات للكهرباء في خمس مناطق هي كييف وجيتومير ودنيبروبتروفسك وريفنه وخاركيف.

وفي وقت سابق، أعلنت أوكرانيا اعتراض 36 صاروخاً من أصل 43 أطلقتها روسيا خلال الليل، وحذرت من “أشهر مقبلة صعبة” بعد الهجوم الصاروخي الروسي الذي وصفته بـ”الهائل”.

وقال معاون مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أوليكسي كوليبا على “تلغرام”: “الليلة، شنت روسياً هجوماً هائلاً على أوكرانيا.. تنتظرنا أشهر صعبة مقبلة.. روسيا ستواصل مهاجمة منشآت الطاقة والمنشآت الأساسية الأوكرانية”، وذلك بعد إعلان السلطات في كييف اعتراض 36 صاروخاً من أصل 43 أطلقتها موسكو خلال فجر الخميس.

ودوت صفارات التحذير من الغارات الجوية مرارا وتكرارا في كييف، وتوجه السكان إلى الملاجئ في وقت مبكر الخميس، حيث أدى هجوم روسي ضخم على 6 مدن على الأقل في جميع أنحاء أوكرانيا إلى مقتل شخصين، وإشعال الحرائق وإصابة ما لا يقل عن 21 آخرين.

وبدوره، قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني على “تلغرام” إن الصواريخ أُطلقت على مراحل عدة من 10 طائرات حربية روسية.

وفي الفترة الأخيرة، كثفت القوات الأوكرانية هجماتها بواسطة الطائرات المسيرة، في محاولة منها لاستهداف المنشآت الحيوية الروسية والمناطق المدنية وتشكيل خطر على الجبهة الداخلية الروسية.

وحددت موسكو منذ إطلاق العملية العسكرية في يوم 24 فبراير 2022، أهدافها بأنها حماية سكان إقليم دونباس، والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإجبار أوكرانيا على الحياد عسكرياً والقضاء على التوجهات النازية فيها.

- كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم
– كييف تؤكد استهدافها قاعدة جوية بالقرم

اقرأ أيضا:

)) بعد مقتل جنود روس في كاراباخ.. الكرملين يكشف تفاصيل مكالمة هاتفية بين بوتين وعلييف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى