أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أمير سعودي يكشف امتلاك المملكة مخزوناً ضخماً من “اليورانيوم” وكيفية استغلالهم المادة الثمينة مستقبلاً

أزاح أمير سعودي، اليوم الأربعاء، اللثام عن المخزون الكبير الذي تمتلكه المملكة العربية السعودية من مادة “اليورانيوم” التي تدخل في صناعة الأسلحة النووية وسواها من الصناعات الثقيلة.

أمير سعودي يكشف مخزون اليورانيوم لدى المملكة

وفي التفاصيل، كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أنّ “المملكة تملك كميات كبيرة من اليورانيوم وسنستغلها تجارياً بالشكل الأمثل”.

اقرأ أيضًا: تصريحات حسن نصرالله تثير ضجةً كبيرة.. ميقاتي يتبرأ منها وأمير سعودي يشنّ هجوماً عنيفاً

جاءت تصريحات الوزير السعودي خلال كلمةٍ ألقاها في مؤتمر “التعدين الدولي” الذي أقيم في العاصمة الرياض، حيث قال الأمير عبد العزيز بن سلمان: ” سنتعامل مع احتياطيات اليورانيوم بكل شفافية وسنبحث عن الشركاء المناسبين”.

وأشار الوزير السعودي خلال المؤتمر إلى أنّ “ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يركز بشدة على المحتوى المحلي، وهناك فرص بـ 2.8 تريليون ريال متعلقة بالمحتوى المحلي بحلول 2030”.

إضافةً إلى ما سبق، كشف وزير الطاقة السعودي عن “تأسيس شركة تابعة لـ “معادن”، لتأمين أي موارد نحتاج إليها في الخارج”، لافتاً إلى أنّ “هناك توقعات بارتفاع الطلب على المعادن إلى 600%”.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم الأربعاء، افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، أعمال مؤتمر التعدين الدولي بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

الجدير ذكره، أنّ مادة اليورانيوم تستخدم في محطات الطاقة النووية لتوليد الحرارة وتسخين المياه لإنتاج البخار، وتتميز هذه المادة بكبر حجم ذراتها مما يمكنها من الانقسام بصورة أكبر مقارنة بالعناصر الأخرى، وعندما تتلامس الجسيمات غير الذرية والتي يطلق عليها النيوترونات بذرات اليورانيوم تنقسم الذرات، وتطلق طاقة حرارية.

وتستخدم اليورانيوم في العديد من المجالات منها إنتاج الطاقة النووية لأغراض عسكريّة، وكذلك في صناعة الدبّابات والصواريخ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى