خبر عاجل

الشاباك الإسرائيلي يعتقل 4 نساء يهوديات تجسسن لصالح إيران ويوجه لهم سيلاً من الاتهامات

اعتقل جهاز الأمن العام “الشاباك”، اليوم الأربعاء، 4 نساء يهوديات من أصل إيراني، كنّ يتجسسن لصالح إيران، ووجه لهنّ تهماً بنقل معلومات إلى العدو والاتصال بوكيل أجنبي.

الشاباك الإسرائيلي يعتقل 4 نساء يهوديات تجسسن لصالح إيران

وتشير وسائل إعلامية إلى أنّ عملية التجسس الإيرانية طُلب خلالها من أحدى النساء اليهوديات الأربعة إرسال ابنها للتجنيد في الجيش الإسرائيلي والتقدم للعمل في شعبة الاستخبارات العسكرية.

ووفقاً لما أفادت به وكالة “كان” الرسمية، فقد تمّ تقديم لوائح اتهام ضد 4 إسرائيليات من أصولٍ إيرانية ويتحدثن اللغة الفارسية وعلى اتصالٍ بأحد عناصر الاستخبارات الإيرانية الذي انتحل هو الآخر شخصية يهودي وتجسس داخل إسرائيل.

بدوره، أصدر جهاز “الشاباك” بياناً خاصاً قال فيه إنّ القصة بدأت بطلب إلى المواطنات الإسرائيليات الأربعة عبر “فيسبوك”، من قبل شخص تظاهر بأنه يهودي يعيش في إيران، ويدعى “رامبود نامدار”. استمرت العلاقة لاحقا بين نامدار والمتهمات عبر تطبيق “واتساب”، بينما امتنع في محادثات دردشة مصورة أجراها معهن، عن كشف وجهه، زاعما أن الكاميرا التي بحوزته مكسورة.

ولفت “الشاباك” إلى أنّه على الرغم من اشتباه الإسرائيليات الأربعة بأنه مسؤول في الاستخبارات الإيرانية، إلا أن بعضهن استمر في الاتصال به ووافق على أداء المهام الموكلة إليه، وكذلك تلقي الأموال من قبله.

وبيّن “الشاباك” أن إحدى المتهمات من سكان مدينة حولون وسط إسرائيل، تبلغ من العمر 40 عاما، شكت في أن رامبود كان يعمل نيابة عن السلطات الإيرانية وأجهزة استخباراتها، وكانت على اتصال به منذ عدة سنوات.

وشملت الاتهامات التي تمّ توجيهها للنسوة الـ 4 أنّ بعضهنّ قمن بـ “تصوير سفارات إسرائيل، ومراقبة مسؤولين كبار في منظومة الأمن والدفاع الإسرائيلية، والتقرب من إحدى النائبات في الكنيست”.

الشاباك الإسرائيلي يعتقل 4 نساء يهوديات تجسسن لصالح إيران ويوجه لهم سيلاً من الاتهامات
الشاباك الإسرائيلي يعتقل 4 نساء يهوديات تجسسن لصالح إيران ويوجه لهم سيلاً من الاتهامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى