الشأن السوري

مشرعون أمريكيون يبعثون رسالة إلى بايدن حول الملف السوري تطالبه بتنفيذ وعد قطعه بالانتخابات

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، أنّ مشرعون أمريكيون بعثوا برسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الملف السوري.

رسالة مشرعون أمريكيون لبايدن

وبحسب ما نقلت ذات المصادر فقد أرسل رؤساء لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، وأعضاء بارزون في اللجنتين، رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، يطالبون فيها باستعادة “القيادة الأمريكية” بشأن الأزمة في سوريا.

وحملت الرسالة مطالب من بايدن “برفض إعادة دمج نظام الأسد في المجتمع الدولي” من دون إصلاحات واضحة للشعب السوري.

وقال المشرعون في الرسالة إنهم “قلقون من أن عدداً من شركائنا العرب يواصلون زيادة علاقاتهم الرسمية وغير الرسمية مع نظام الأسد، بما في ذلك إنشاء مواقع دبلوماسية ومبادرات دبلوماسية علنية”.

وطلب المشرعون الإدارة بـ”النظر في العواقب المترتبة على أي دولة تسعى إلى إعادة تأهيل نظام الأسد، والتأكد من أن جميع الدول تدرك أن التطبيع، أو عودة الأسد إلى جامعة الدول العربية أمر غير مقبول”.

وأضاف المشرعون قولهم: “تشكل الموافقة الضمنية على التعامل الدبلوماسي الرسمي مع النظام السوري سابقة خطيرة للمستبدين الذين يسعون إلى ارتكاب جرائم مماثلة ضد الإنسانية”.

وعد بايدن في الانتخابات

وخلص المشرعون في الرسالة إلى أنه “من المهم للغاية أن تتوافق السياسة الأمريكية في سوريا مع القيم الأمريكية”، وأضافوا “لقد وعد الوزير بلينكن أنه عندما يكون جو بايدن رئيساً، سنعيد قيادة الولايات المتحدة في القضايا الإنسانية”.

وجاء في الرسالة: “في حين أن إدارتكم قد ضمنت تجديد تفويض الأمم المتحدة لتسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود وتوسيع دعم الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم الدولة الإسلامية، فإن هذه الجهود تعالج فقط أعراض الصراع الأساسي وستفشل في نهاية المطاف لحل الصراع الدائم في سوريا ولإنهاء الحرب الأهلية هناك”.

وسبق وأكد مسؤولون أمريكيون أن واشنطن “لا تدعم جهود إعادة تأهيل بشار الأسد” دولياً، ولم توافق على مبادرات عربية لعودته إلى الجامعة العربية.

اقرأ أيضاً : مسؤول بحركة “فتح” يطالب بإعادة النظام السوري إلى حضن الجامعة العربية ويتحدث عن زيارة قريبة لرئيس عربي إلى سوريا

انتقادات للسياسية الأمريكية

وكانت قالت مجلة “ناشيونال انترست” إن من الضروري أن تراجع إدارة الرئيس جو بايدن، أهداف الاستراتيجية الأمريكية في سوريا وكيفية تحقيق المصالح الأمريكية وإلا فعليها وضع الشروط المناسبة للخروج من هناك.

واعتبرت أن استراتيجية بايدن قد تعمل على تحقيق 3 أهداف، تتمثل بتخفيف المعاناة الإنسانية وحل المسألة الكردية وهزيمة تنظيم الدولة وللأبد، مشددة أنه من أجل تحقيق الأهداف الثلاثة وهزيمة إيران على إدارة بايدن الحديث مباشرة مع الأسد.

من جانبه كان انتقد المستشار القانوني الأسبق في وزارة الخارجية الأمريكية، برايان فينوكين التواجد الأمريكي العسكري في سوريا.

ويشغل فينوكين حالياً منصب مستشار في مجموعة “الأزمات الدولية”، وهو حصر انتقاداته لسياسة بلاده في البعد العملياتي ونصوص القانون الأمريكي الصرف الذي يتيح للرئيس الأمريكي التصرف “عسكرياً” في حال استشعر خطراً ماثلاً على المصالح والقوات الأمريكية، وهو ما اعتبره أنه لا يتوفر في حال التواجد في سوريا.

مشرعون أمريكيون يبعثون رسالة إلى بايدن حول الملف السوري تطالبه بتنفيذ وعد قطعه بالانتخابات
مشرعون أمريكيون يبعثون رسالة إلى بايدن حول الملف السوري تطالبه بتنفيذ وعد قطعه بالانتخابات

اقرأ أيضاً : الجيش الألماني ينسحب من سوريا ويمدد مهماته في دولة عربية أخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى