أخبار العالم العربي

قطر تضع يدها على منطقة غاز في المتوسط وتثير غضب تركيا أكبر حلفائها

وقعت قطر اتفاقية شراكة جديدة مع قبرص بما يخص منطقة غاز في المتوسط وهو الأمر الذي أثار خلافات سياسية كبيرة بين الجيران لا سيما تركيا حليفة قطر الأقوى التي لديها طموحات واسعة بالمتوسط.

قطر تضع يدها على منطقة غاز في المتوسط

وذكرت تقارير صحيفة ،اليوم الأحد، أن شركتا “إكسون موبيل” الأمريكية و”قطر للطاقة” وقعتا اتفاقية لاستكشاف النفط والغاز الطبيعي، وتقاسم الإنتاج قبالة سواحل جزيرة قبرص.

وأوضح الموقع أن هذه الاتفاقية هي الاتفاقية الثانية التي توقعها المجموعة للتنقيب عن الغاز في “المربع 5” في المنطقة الاقتصادية الخالصة بجزيرة قبرص.

وكانت تركيا اتهمت قبرص بانتهاك الجرف القاري لها من خلال منح الترخيص للشركتين، قائلة إنها لن تسمح بالتنقيب غير المصرح به في مياهها.

وحسب ما ورد بموقع “قرار” التركي، أوضحت وزيرة الطاقة القبرصية، أن العمل الميداني في “المربع 5” سينطلق في النصف الثاني من عام 2022 القادم.

اقرأ أيضاً : أنقرة تعلن ضبطها جواسيس لصالح إسرائيل والأخيرة تدرس إنشاء خط أنابيب غاز جديد مع مصر

تركيا غاضبة من الاتفاق

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو قد قال، إن اليونان وقبرص تصرّان على الاستمرار في أعمالهما الاستفزازية، متهمًا إياهما بمحاولة دخول الجرف القاري التركي.

واكتشفت المجموعة في شباط/فبراير 2019 احتياطياً ضخماً من الغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص في المربع 10، وهو أكبر اكتشاف بالجزيرة حتى الآن يحتوي على ما يقدر بخمسة إلى ثمانية تريليونات قدم مكعب.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاسا بيليدس في حفل التوقيع إنه “رغم بيئة العمل الصعبة بشكل متزايد بالنسبة إلى صناعة النفط والغاز العالمية، فإننا نتخذ اليوم خطوة حاسمة نحو تعزيز شراكتنا ذات المنفعة المتبادلة”.

ولدى سؤالها عن رد الفعل السلبي لتركيا على منح رخصة تنقيب في المربع 5، أجابت بيليدس “نحن نعمل على أساس القانون الدولي وقانون البحار، كان هذا دائما مبدأنا”.

وتقول “جمهورية شمال قبرص التركية” المعلنة من طرف واحد إن موارد الطاقة المكتشفة تقع قبالة سواحلها، وتؤكد أن الموارد الطبيعية للجزيرة تنتمي إلى كلا المجموعتين.

وتعرضت تركيا لإدانات واسعة لإرسالها سفناً إلى المياه القبرصية للتنقيب عن الطاقة، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها.

قطر تضع يدها على منطقة غاز في المتوسط وتثير غضب تركيا أكبر حلفائها
قطر تضع يدها على منطقة غاز في المتوسط وتثير غضب تركيا أكبر حلفائها

اقرأ أيضاً : الأردن يوافق على مرور خط الغاز القطري إلى لبنان عبر سوريا في ثاني مشروع طاقة عربي من نوعه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى