أخبار العالم

هل أرسلت تركيا “ذخائر عنقودية” لأوكرانيا؟.. تقرير أمريكي يجبر روسيا على ردٍّ سريع وسط صمت أنقرة

ردّاً على تقرير أمريكي، ذكر أن تركيا تزود أوكرانيا بـ ذخائر عنقودية من طراز أمريكي، منذ نوفمبر 2022، قال الكرملين إنَّه من “الصعب التأكد من صحة ذلك”، فيما نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن محلل سياسي إن المعلومات “قد تكون محاولة لدق إسفين بين موسكو وأنقرة”.

الكرملين يعلق على موضوع تزويد أوكرانيا بـ ذخائر عنقودية

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قال إنه “من الصعب التأكد من صحة ما ذكرته التقارير الإعلامية”، مشيراً إلى أن “الأخبار المزيفة والمضللة باتت أكثر من الأخبار الصحيحة والموثوقة، لكننا بالطبع نراقب عن كثب ذلك”.

وأشار إلى أن تركيا تزود أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز “بيرقدار”، مضيفاً أن “تركيا بصفتها عضواً في الناتو، عليها التزامات”.

وأردف بيسكوف: “في الوقت نفسه، ما زلنا متحدين مع تركيا من خلال علاقات شراكة قوية جداً، تقوم على المنفعة المتبادلة، والتفاهم المتبادل، والاحترام المتبادل، والاستعداد المتبادل لمناقشة أصعب المسائل”.

هل أرسلت تركيا "ذخائر عنقودية" لأوكرانيا؟.. تقرير أمريكي يجبر روسيا على ردٍّ سريع
هل أرسلت تركيا “ذخائر عنقودية” لأوكرانيا؟.. تقرير أمريكي يجبر روسيا على ردٍّ سريع

إلى ذلك، صرح المحلل السياسي أندريه سوزدالتسيف، بأن المعلومات بشأن توريد تركيا لذخائر عنقودية لأوكرانيا “قد تكون محاولة لدق إسفين بين روسيا وتركيا بشأن الصراع الأوكراني”.

ونقلت وكالة نوفوستي عن سوزدالتسيف، إن “عمليات تسليم الأسلحة (لأوكرانيا) منتظمة، حتى قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهي تجري الآن كذلك، إلا أن النقطة الأساسية هنا هي أن الذخائر العنقودية محظورة، ومنذ فبراير من العام الماضي، لم تكن هناك حالة واحدة من استخدام تلك الذخائر؛ لذلك فعلى الأرجح أن هذا الخبر مجرد استفزاز”.

ووفقاً له فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “يعمل كمحور دبلوماسي وتجاري رئيسي بين روسيا والغرب والعالم الخارجي، حيث عزز موقفه من خلال صفقة الحبوب، وأصبح وسيطاً مضموناً بحكم الأمر الواقع لمفاوضات السلام التي من شأنها يوماً أن تبدأ”.

كما تابع: “نحن نثق في الأتراك على مستويات عدة، والأتراك يقدّرون ذلك. لكن القول بأن كل شيء خال من الضبابية في علاقاتنا هو أيضاً غير دقيق”، مشيراً إلى أنه بالنسبة لموسكو “لا بديل لأردوغان”.

فورين بوليسي: تركيا تزود أوكرانيا بـ ذخائر عنقودية

وفي وقتٍ سابق، ذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، نقلاً عن ممثلي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أن “تركيا تزود أوكرانيا بذخائر عنقودية من طراز أمريكي منذ نوفمبر 2022″.

وأشارت المجلة الى أن الولايات المتحدة ممنوعة من تصدير الذخائر المتفجرة العنقودية بموجب قانون أمريكي، بسبب ارتفاع معدل ضحايا الذخائر غير المنفجرة.

وقالت نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة: “بعد أن منعت الولايات المتحدة أوكرانيا من الوصول إلى الذخائر العنقودية، كانت تركيا هي المكان الوحيد الذي يمكن لأوكرانيا الحصول عليها منه”.

هل أرسلت تركيا "ذخائر عنقودية" لأوكرانيا؟.. تقرير أمريكي يجبر روسيا على ردٍّ سريع
هل أرسلت تركيا “ذخائر عنقودية” لأوكرانيا؟.. تقرير أمريكي يجبر روسيا على ردٍّ سريع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى