الشأن السوري

صراع أممي أمريكي حول مشروع قرار يخصّ القدس ، و ترامب يهدّد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب : إنّه سيراقب التصويت على قرار بشأن القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مهدّداً بوقف المساعدات الماليّة عن الدول التي ستصوّت لصالح مشروع القرار يوم غدٍ الخميس، ضدّ قراره الصادر في السادس من الشهر الجاري، حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل و نقل سفارة بلاده إليها .

و أضاف ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء العشرون من ديسمبر / كانون الأول الجاري: ” إنّهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات و ربّما مليارات الدولارات ثم يصوّتون ضدنا .. حسنًا، سنراقب هذا التصويت، دعوهم يصوتوا ضدنا .. سنوفّر كثيراً و لا نعبأ بذلك “ كما أشاد برسالة السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، للدول العازمة على التصويت لصالح قرار القدس . حسبما نقلت وكالة (رويترز) .

و في وقت سابق، قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية : إنّ السفيرة هيلي، قد حذّرت أعضاء الأمم المتحدة من أنّها “ستأخذ أسماء” الدول التي تصوّت ضد قرار ترامب، و بأنّها ستقدّم تقريرًا للرئيس الأمريكي بأسماء أولئك الذين يؤيدون مشروع قرار يرفض الخطوة الأمريكية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، و ذكرت أنّ ترامب يأخذ المسألة بشكل شخصي .

و تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة اجتماعاً طارئاً، يوم غدٍ الخميس بطلب من تركيا رئيس القمة الإسلامية، و اليمن رئيس المجموعة العربية في مدينة نيويورك، بشأن القرار الأمريكي المثير للجدل و ذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة حقّ النقض ضده في مجلس الأمن الدولي أول أمس الاثنين .

و من جانبه قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو : إنّ ” بلاده تنتظر دعمًا قويًّا، حول مشروع قرار القدس المعروض على الجمعية العامة للأمم المتحدة “.  جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني، رياض المالكي، مساء اليوم، في مدينة إسطنبول قبيل مغادرتهما إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الاجتماع بشأن القدس .

في حين تستمر المواجهات بين فلسطينيين و جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة، حيث أُصيب، اليوم، واحد و ثمانين فلسطينيًا، بينهم ثلاثة بالرصاص الحي. بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .

 

1020836388

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى