أخبار العالم

بالصور|| تقرير دولي يكشف بناء إيران مجمع تحت الأرض بقلب جبل كبير بهدف صنع سلاح خطير

كشفت تقرير دولي جديد، عن قيام إيران بحفر مجمع تحت الأرض في المنطقة الجبلية جنوب موقع تخصيب اليورانيوم الرئيسي في نطنز، يضم قاعات مدفونة على عمق أكبر من موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم المدفون أيضاً بعمق.

1512022 3 2

إيران تبني مجمع تحت الأرض

وبحسب معلومات التقرير فإن كلا المنشأتين أعمق بكثير تحت الأرض من موقع نطنز الرئيسي ومما كان يعتقد.

1512022 3 4

وأشار التقرير إلى أنّ حجم الجبل الذي يتم فيه البناء يعطي القدرة على أن يكون أكبر بكثير من مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية (ICAC) وهو مرفق فوق الأرض في موقع نطنز الرئيسي الذي تم تدميره في يوليو 2020 ومن المقرر استبداله بمنشأة جديدة تحت الأرض.

1512022 3 3

وصرح مسؤول استخباراتي غربي مؤخرًا أن هناك سببًا قويًا للاعتقاد بأنه يتم بناء مصنع تخصيب في موقع نطنز تحت الأرض، وكرر هذا الادعاء في محادثة أخرى.

وأوضح معهد العلوم والأمن الدولي أن المعلومات غير موثقة مئة بالمئة إلا أنّه من المؤكد أن إنشاء محطة تخصيب جديدة هي أكثر الاحتمالات إثارة للقلق للموقع الجديد.

1512022 3 5

وكان بناء المجمع الجديد تحت الأرض أولوية إيرانية، بعد التخريب الذي تعرضت له محطة أجهزة الطرد المركزية الرئيسية.

وسبق وصرح علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية آنذاك (AEOI) في أبريل 2021، “نحن نعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لنقل جميع قاعاتنا الحساسة إلى قلب الجبل بالقرب من نطنز”.

اقرأ أيضاً : الاستخبارات الإسرائيلية تُحدد موعد امتلاك إيران للقنبلة النووية

للتحصين من التدمير

وبحسب التقرير، لم تقدم إيران علنًا الكثير من المعلومات حول المجمع الجديد. ومع ذلك، يشير حجمه المحتمل وعمقه إلى أن المجمع الجديد سيحتوي على منشأة لتخصيب اليورانيوم، وربما أنشطة أكثر، وتستفيد جميعها من حماية مماثلة أو حتى أكبر من حماية مصنع التخصيب تحت الأرض في موقع فوردو.

ويبلغ ارتفاع الجبل الرئيسي الذي يؤوي مجمع نفق نطنز الجديد 1608 أمتار فوق مستوى سطح البحر، وهو أكبر من الجبل الذي يؤوي مصنع فوردو للتخصيب يبلغ ارتفاعه نحو 960 مترًا.

يذكر أنّ إيران تعمل على تحصين مواقعها النووية لمواجهة أي خطط لتدميرها، لا سيما أن إسرائيل والولايات المتحدة سرّبت تقارير حول إعداد خطط لتدمير برنامج إيران النووي في حال فشلت مفاوضات فيينا.

بالصور|| تقرير دولي يكشف بناء إيران مجمع تحت الأرض بقلب جبل كبير بهدف صنع سلاح خطير
بالصور|| تقرير دولي يكشف بناء إيران مجمع تحت الأرض بقلب جبل كبير بهدف صنع سلاح خطير

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| إيران تنشر فيديو لتكشف سيناريو اغتيال دونالد ترامب انتقاماً لسليماني وتثير الجدل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى