منوع

شاهد|| أغرب أنواع الطيور حول العالم وطرق حياتها المدهشة

 

تعتبر الطيور من أجمل المخلوقات التي تزين الغابات والبرية ومن الصعب اقتناء بعض من أنواعها حيث تعيش في أسراب كبيرة وتهاجر باستمرار، ولم يستطع الإنسان تدجين الكثير منها، بينما تم تدجين أنواع قليلة جداً عبر التاريخ، وبالرغم من ذلك يحتفظ الطير بنزعته إلى الحرية والعيش مع أقرانه في بيئته الطبيعية.

 

أغرب أنواع الطيور

وهناك بعض الأنواع من الطيور لم تمتلك شهرة كبيرة رغم جمالها الأخاذ وأشكالها المتميزة وبقيت في قائمة الأغرب حول العالم.

 

طائر البفن المعنقد:

هو طائر بحري يغطس على السطح ويتأقلم مع المياه الباردة في شمال المحيط الهادئ، إنها الأكبر من بين جميع أنواع البفن والسلالات بين شمال غرب ألاسكا وصولًا إلى وسط كاليفورنيا.

البفن

تظهر طيور البفن المعنقدة الذهبية خلال موسم التزاوج فقط، عندما تكون هذه الأنواع جاهزة للتعشيش ، فإنها تحفر في حواف المنحدرات.

البفن المعنقد هو صياد ماهر قادر على اصطياد ما يصل إلى 20 سمكة وحملها بفمه في كل مرة من أجل جلب الطعام للصغار، وعندما تنضج صغار البفن المعنقدة وتصل إلى سن الرشد فإنها تصطاد الأسماك من تحت الماء بنفسها.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

طائر أبو قرن ذو خوذة:

يوجد في المقام الأول في شبه جزيرة الملايو، سومطرة ، بورنيو، تايلاند وميانمار، يتغذى طائر البوقير ذو الخوذة في الغالب على التين ويتكاثر مرة واحدة فقط في السنة ، وينتج صغير واحد فقط.

أبو قرن

سوف نعترف بأن هذا الطائر الضخم يشبه سميدج مثل الديك وأن الطوقان لديه طفل محبوب ، حيث ويجمع هذا الطائر بين ميزات طيور عدة، مثل منقار أصفر ممدود، ورقعة حلق مجعدة ، وخوذة ضخمة في الجزء العلوي من الرأس ، وهو ما يفسر اسمه، والخوذة كبيرة جدًا لدرجة أنها تشكل في الواقع حوالي 10 في المائة من وزن أبوقير.

ولكن هذا الطائر ضحية للصيد بشكل مستمر مما جعله مهدداً بالانقراض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الصيادين يقتلون الطيور من أجل صنع مجوهرات وزخارف منحوتة.

 

طائر غينيا الملكي

يبدو طائر Vulturine Guineafowl بألوانه المميزة وعيونه الحمراء وكأنه مخلوق مرعب، ويُعرف أيضًا باسم “طائر غينيا الملكي” ويتبع نظامًا غذائيًا يتكون من البذور والقوارض والزواحف الصغيرة والحشرات بالإضافة إلى النباتات والفواكه في بعض الأحيان.

غينيا الملكي

 موطن هذا الطائر دول شرق أفريقيا الاستوائية مثل إثيوبيا وكينيا ويزدهر في ظروف الصحراء الجافة، وهذا النوع عداء سريع ولديه القدرة على الطيران، على الرغم من أنه نادرًا ما يفعل ذلك ، إلا عندما يحتاج إلى الوصول إلى مكان مرتفع.

وعادةً ما يحتفظ ذكر طائر غينيا الملكي بوضعية وموقف عدوانيين بينما تميل الإناث إلى إظهار لغة جسد أكثر استسلاماً.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

اللقلق الأفريقي مارابو:

يعتبر طائر اللقلق الأفريقي مارابو طائراً كبيراً غير تقليدي، من عظام الساق المجوفة وعظام أصابع القدم ، إلى رأسه الأصلع ، والأكياس الهوائية الكبيرة للذكور، ويبلغ طول الطائر خمسة أقدام ، ويبلغ طول جناحيه أكثر من 8.5 قدم.

مارابو ستورك

الميزة الأكثر غرابة فيه هي ذلك الكيس الهوائي الكبير ، وهو كيس أحمر يتدلى من رقبته، ويستخدمه الذكور لأغراض المغازلة لجذب زوجة ، تمامًا كما تفعل الطيور الملونة الأخرى ، مثل الطاووس.

ومن خلال اتصاله بفتحة الأنف اليسرى، ينتفخ الكيس ويعمل كرنان من نوع ما لإحداث ضوضاء صاخبة.

 

طائر أبو نظارة:

حصل The Spectacled Eider على اسمه من العلامات الموجودة حول عينيه والتي تجعله يبدو وكأنه يرتدي نظارة.

نظارة عيدر

يستطيع هذا الطائر البحري في القطب الشمالي التعامل مع درجات الحرارة الباردة ويزدهر في التندرا ، وكذلك في غرب ألاسكا ، حيث تقع أرض تكاثره الرئيسية.

ويتكون نظام Spectacled Eider الغذائي في الغالب من الرخويات، ولكن عندما يحل الصيف، من المعروف أن هذه الطيور تتغذى على الأعشاب والتوت.

 

الدراج الذهبي:

 موطن الدراج الذهبي هو وسط وجنوب الصين (يُعرف أيضًا باسم الدراج الصيني) – حيث يعتقد الناس أن رؤيته تشير إلى الحظ السعيد والثروة – ويتميز بمجموعة لافتة للنظر من الألوان والأنماط.

الدراج الذهبي

هذا الطائر الصغير آكل للحوم غالباً إضافة إلى النباتات، وتتكون وجباته من براعم الخيزران الناعمة والحشرات والتوت والبذور والزهور.

ويمتلك الدراج الذهبي القدرة على الطيران ولكن ليس جيدًا في ذلك، ولهذا السبب يميل إلى البقاء على الأرض ما لم يحتاج إلى العودة لمنزله.

 

ديك صخور الأنديز:

طائر ديك صخور الأنديز هو طائر بيرو الوطني، تعود أصوله إلى أمريكا الجنوبية وتحديداً غابات الأنديز الضبابية، وعادة ما يوجد في المناطق الاستوائية مثل المناطق الصخرية في الغابات المطيرة حيث يرغب في بناء عشه.

الأنديز كوك أوف ذا روك

يسهل اكتشاف الطيور بفضل ألوانها الزاهية والشعار الموجود على رؤوسها، ويمكنك تمييز الإناث بصرف النظر عن الذكور لأن قمة الإناث وألوانها باهتة وأقل كثافة من تلك التي تظهر عند الذكور.

ويميل الذكور إلى قضاء الكثير من وقتهم في مناطق التكاثر حيث يتطلعون إلى جذب الإناث واللاتي يتميزن بالأصوات الناعمة الأكثر انخفاضاً من أصوات الذكور.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

طائر هواتزين:

يمتلك هواتزين ريشًا مميزاً، ولكن له رائحة أكثر تميزًا ، مما أعطى هذا المواطن الأمازوني لقب “طائر الظربان”، وذلك لأن النظام الغذائي للطائر العاشب يتركه يهضم الأوراق والنباتات مثل البقر ويعطه رائحه مشابهة.

هواتزين

ويبدو أن هذه الرائحة تعتبر سلاحاً حيث تطرد الحيوانات المفترسة المحتملة، بما في ذلك البشر، وتبدو أصوات هذه الطيور مثل الغراب لكن أقل صخباً، ومكانها على شجرة عائلة الطيور غير معروف جيدًا ، حيث يبدو أن الغراب قريبها الوحيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى