أخبار العالم العربي

لبنان يحسم الجدل حول وصول غاز إسرائيلي لأراضيه عبر مصر ووزارة الطاقة تصدر بيان

حسم لبنان اليوم الأحد، الجدل الذي أثارته الأنباء التي ترددت خلال الساعات الماضية حول غاز إسرائيلي سيصل إلى أراضيه عبر مصر، وهي روايةً كانت قد بتتها وسائل الإعلام العبريّة وهو ما تدحضه الرواية الرسمية اللبنانية التي اشتملت على إصدار بيانٍ توضيحيٍّ خاص.

لبنان يحسم الجدل حول وصول غاز إسرائيلي لأراضيه

وفي التفاصيل، عاود لبنان التأكيد على أنّ اتفاقية توريد الغاز إليه تبيّن أنّه غاز مصري وليس إسرائيلي، إذ جدد المسؤولون اللبنانيون نفيهم بصورةٍ قاطعة لما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلي حول هذا الشأن والتي كان آخرها ما أفادت به أمس السبت، قناة 12 الإسرائيلية الخاصّة، والتي أشارت إلى أنّ الولايات المتحدة “وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان، وأعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الخصوص”.

وجاء التعليق اللبناني عبر بيانٍ خاص صادرٍ عن وزارة الطاقة اللبنانية، التي عقّب من خلاله على ما أفادت به القناة الإسرائيلية بأنّ الاتفاق ينص على توريد غاز إسرائيلي إلى لبنان وذلك بضوءٍ أخضر أمريكي.

الوزارة اللبنانية قالت خلال بيانها، إنّ “ما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون غازاً إسرائيلياً، هو كلام عار عن الصحة جملةً وتفصيلاً”، مضيفةً أنّ “اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية، تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه”.

وبيّن البيان الوزاري اللبناني أن الغاز سيمُر عبر الأردن، ومن ثم إلى سوريا، ليصل إلى محطة دير عمار، في شمال لبنان، من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للمواطنين اللبنانيين.

وفي أكتوبر / تشرين الأول الماضي، كانت قد كشفت القناة ذاتها للمرة الأولى أنّ الغاز المزوّد للبنان، ستشتريه مصر من إسرائيل، وأنّه سينتقل من حقل “ليفيتان” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى العريش ثم طابا ومنها إلى الأردن وسوريا ثم إلى لبنان.

اقرأ أيضاً : تل أبيب تحرج بشار الأسد ونصر الله بخط الغاز ..سننير عتمة لبنان بـ”غاز إسرائيلي”

ومسألة إيصال الغاز من مصر إلى لبنان، تمّ الكشف عنها عقب توصل وزراء الطاقة في كل من لبنان والأردن ومصر وسوريا في أيلول الماضي إلى اتفاقٍ يمهّد لإيصال الكهرباء والغاز إلى لبنان بهدف تخفيف أزمة الطاقة الخانقة التي تعاني منها البلاد.

يُشار إلى أنّ الاتفاق المبدئي بين الدول المذكورة آنفاً أعاد العمل لـ “خط الغاز العربي”، وذلك عقب توقفه لمدة 11 عاماً على التوالي نتيجة ما تعرّض له في أكثر من مناسبة لهجماتٍ في سوريا خلال العقد الأخير.

لبنان يحسم الجدل حول وصول غاز إسرائيلي لأراضيه عبر مصر ووزارة الطاقة تصدر بيان
لبنان يحسم الجدل حول وصول غاز إسرائيلي لأراضيه عبر مصر ووزارة الطاقة تصدر بيان

اقرأ أيضاً : بالصور|| ميناء مصري يستقبل أول سفينة للغاز المسال بعد 8 سنوات ومشروع إسرائيلي مصري ينطلق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى