منوع

شاهد|| أغرب مخلوقات الأعماق.. سرطان البحر اليتي بأذرعه المخملية وسبب تسميته المطابقة للأساطير

 

يعتبر “سرطان البحر اليتي” نوعاً من القشريات بأذرع مشعرة وقشرة بيضاء، ويعيش بالقرب من الفتحات الحرارية المائية في جنوب المحيط الهادئ، ونظراً إلى أنه اكتشف في عام 2005 فيعتبر من المكتشفات الحديثة والتي لازالت الدراسات قائمة عليها.

 

سرطان البحر اليتي

تختلف الحياة بالقرب من الفتحة الحرارية المائية عن أي مكان آخر على هذا الكوكب، حيث لا تستطيع الكائنات الحية الاعتماد على ضوء الشمس للحصول على الطاقة، لذا فهي تحول الطاقة مباشرة من المواد الكيميائية المتدفقة من الفتحات.

ولم يتم بعد فهم دور سرطان البحر اليتي في هذا النظام البيئي المعقد تمامًا، لكن العلماء أظهروا أنه يتغذى على البكتيريا المتدفقة من السطح.

4371927080 76617f7c3d n

تم اكتشاف النوع الأول ( Kiwa hirsuta ) فقط في عام 2005 في فتحة حرارية مائية بالقرب من جزيرة إيستر، وعلى الرغم من أنه أعمى إلا أن سرطان البحر اليتي يتمتع بالعديد من الميزات الفريدة للبقاء على قيد الحياة في المناطق القاسية بقاع البحر المقفر والبارد.

واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام هي أن مجموعات سرطان البحر اليتي تتراكم فوق بعضها البعض لتظل دافئة بالقرب من الفتحات الحرارية المائية، حيث أحصى أحد العلماء حوالي 700 سلطعون لكل متر مربع.

 

يشير تحليل جيني إلى أن عائلة سرطان البحر اليتي قد تطورت لأول مرة منذ حوالي 30 مليون سنة، عندما استعمر أسلافهم لأول مرة المناطق الأحيائية للفتحات الحرارية المائية.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| أغرب أنواع الطيور حول العالم وطرق حياتها المدهشة

ونظرًا إلى أنه يعيش في أعماق البحار لا يحتاج سلطعون اليتي إلى أصباغ ملونة، مما يجعله يظهر باللون الأبيض أو الرمادي فقط.

 

الاسم العلمي لعائلة سرطان البحر اليتي هو Kiwa ، حيث سميت على اسم إلهة المحار في الأساطير البولينيزية، وسمي سرطان اليتي بهذا الاسم تبعاً لأسطورة رجل الثلج الغامض وذلك بسبب لونه الأبيض وحياته الغريبة وقدرته على الاختفاء في القاع حيث لا يمكن رؤيته والوصول إلى مناطقه إلا باستخدام غواصة فاعتبر أسطورياً يضاً، ولا يعتبر اليتي عضوًا في “السرطانات الحقيقية” ، بل إنه أقرب إلى مجموعة وثيقة الصلة تسمى الكركند القرفصاء، والتي تضم سرطان البحر الناسك، وعلى نطاق أوسع ، هم ينتمون إلى النظام عشري الأرجل.

YetiCrab

أنواع سرطان البحر اليتي

يوجد حاليًا خمسة أنواع معترف بها من سرطان البحر اليتي:

 

Kiwa hirsuta : هذا هو أول نوع تم اكتشافه في عام 2005 من قبل مجموعة من الباحثين من Monterey Bay Aquarium، كان السرطان التي مختلفًا تمامًا عن أي سرطان آخر لدرجة أنه صنف ضمن عائلة منفصلة تمامًا، واسم hirsute هو في الواقع كلمة لاتينية تعني “مشعر”.

 

Kiwa puravida : تم اكتشاف نوع آخر في عام 2006 بالقرب من مياه كوستاريكا لها نفس مخالب الشعر مثل kiwa hirsut .

Kiwa tyleri : اكتشف هذا النوع لأول مرة في عام 2010 ، ويعيش في شرق سكوتيا ريدج ، شمال القارة القطبية الجنوبية. وأطلق عليه اسم هوف كراب، لأن صدره المشعر يشبه الممثل ديفيد هاسيلهوف، وإن ظروف بيئتها شديدة لدرجة أن درجة الحرارة يمكن أن تنخفض حوالي 400 درجة مئوية في غضون بضعة أقدام فقط.

الأنواع غير المسماة: تم العثور على نوع رابع غير مسمى لأول مرة في عام 2011 في مكان يسمى Longqi ، أو أنفاس التنين ، في وسط المحيط الهندي، ومخالب هذا النوع قصيرة نسبيًا ، والشعر موجود على الصدر مثل سرطان البحر هوف، وبناءً على التحليل الجيني ، يبدو أنهم مرتبطون إلى حد ما ارتباطًا وثيقًا بـ Kiwa tyleri وكانت آخر مرة تشترك فيها في سلف مشترك منذ حوالي 1.5 مليون سنة.

Kiwa araonae : تم اكتشاف هذا النوع لأول مرة في عام 2013 بالقرب من سلسلة التلال الأسترالية في القطب الجنوبي، في حين أن لديها مخالب طويلة ، إلا أنها تفتقر أيضًا إلى الشعر الطويل الخشن.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

ويتميز سرطان البحر اليتي بشكل عام بشكل شبيه بالسرطان (قشرة صلبة ، وملاحق طويلة ، ومخالب كبيرة) ، ولكنه يشبه إلى حد كبير رجل الثلج الأسطوري الذي سمي على اسمه.

images 1 2

السمات المميزة هي الجسم المضغوط بالكامل أبيض اللون ، ويبلغ طوله حوالي 6 بوصات ، والمخالب الطويلة الخشنة التي تمكنهم من حصاد البكتيريا.

 

 ولدى البعض صدور مشعر بالإضافة إلى المخالب المشعرة أو بدلاً منها، ويُعتقد أنه أعمى تمامًا أو في الغالب.

يعتبر سرطان البحر اليتي مستوطنًا إلى حد كبير في الموائل الباردة في منطقة جنوب المحيط الهادئ ، المجاورة لمياه القطب الجنوبي . الفتحات الحرارية المائية التي يعيشون بالقرب منها عبارة عن شقوق في قاع البحر العميق حيث يهرب الماء الساخن الغني بالمعادن من سطح الأرض.

 

في حين أنها تتكيف بشكل كبير مع هذا الموطن ، فإن البقاء هنا يتطلب توازنًا دقيقًا للغاية، إذا ابتعدوا كثيرًا عن الفتحات يتعرضون لخطر كبير حيث من الممكن أن يتجمدوا حتى الموت في البحر المتجمد، ولكن إذا تجولوا قريبًا جدًا ، فيمكن أن يسخنوا ويموتوا.

يتي كراب

أسطورة رجل الثلج اليتي

خلق الجيش الهندي فضولًا بين الناس في جميع أنحاء العالم من خلال مشاركة صور “آثار أقدام غامضة” بقياس 32 × 15 بوصة أو 81 × 38 سم في جبال الهيمالايا، وتشير إلى أن آثار الأقدام تنتمي إلى الوحش الأسطوري “اليتي” الذي شوهد في مكان قريب في حديقة ماكالو بارون الوطنية.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

يُعتقد أن اليتي هو “رجل ثلج بغيض” ظهر في الحكايات الشعبية والقصص الشعبية، ادعى الكثيرون على مر العقود أنهم شاهدوا اليتي ، ولكن دون الكثير من الأدلة نظرًا لعدم وجود الكثير من الأدلة حول “رجل ثلج اليتي المراوغ” فقد أطلق عليه المجتمع العلمي اسم أسطورة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى