سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 02/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  •  أول تقرير باللغة الروسية يسلّط الضوء على انتهاكات النظام السوري

عمدت أربع منظمات حقوقية روسية غير حكومية اليوم، الجمعة 2 من نيسان، إلى نشر أول تقرير باللغة الروسية يحلل الانتهاكات الأساسية لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي في سوريا، بهدف توضيح “صورة أكثر اكتمالًا” لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة منذ بدء الاحتجاجات عام 2011 وتطوراتها اللاحقة، فما فيها انتهاكات النظام السوري ومختلف الأطراف الفاعلة على الأرض السورية.

وقدّم التقرير خلال مؤتمر صحفي عبر تطبيق “زووم” جمع منظمات “يووث هيومن رايتس موفمنت” و”هيومن رايتس سينترال ميموريال” و”لجنة المساعدة المدنية”، و” أمهات جنود سانت بطرسبرغ”..

ويستند التقرير المعَنون “عقد من الويلات” والذي عكف على إعداده حقوقيون روس يوثق الانتهاكات في سوريا في الذكرى العاشرة للحرب”، إلى مقابلات مع أكثر من 150 شاهدًا وناجيًا سوريًا من انتهاكات حقوق الإنسان داخل سوريا، وتمكن معدوه من إجراء هذه المقابلات في لبنان، والأردن، وتركيا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وروسيا، ولكن لم يتمكنوا من الوصول إلى داخل سوريا.

========تكملة الخبر ========

 

  • ردود فعل غاضبة تجاه ترحيل “خنساء حوران”… والأردن يلتزم الصمت

أبلغت السلطات الأردنية 3 لاجئين سوريين بترحيلهم من الأردن، خلال 14 يوماً، على رأسهم المعتقلة السابقة لدى النظام السوري حسنة الحريري المُلقبة بـ “خنساء حوران”.

ولاقى قرار السلطات الأردنية ردود فعل غاضبة على شبكات التواصل الاجتماعي، أبرزها تغريدات لقادة في المعارضة وناشطين سوريين ناشدوا السلطات الأردنية من أجل إيقاف ترحيل الحريري وجميع السوريين من أراضي المملكة.

وأطلق الناشطون تحذيراتٍ من أنّ الحريري تواجه خطر الاعتقال من قبل النظام السوري، في حال إرغامها على العودة إلى سوريا.

========تكملة الخبر ========

  • دعمته إيران وحافظ الأسد.. وفاة “خامنئي دير الزور” في السيدة زينب

أفادت مصادر إعلامية محليّة، اليوم الجمعة، بـ وفاة رجل الدين الشيعي السوري “أحمد حسين الرجا” المقلب “خامنئي دير الزور” متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وأضافت المصادر، أن المعمم الشيعي المعروف توفي متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، أمس الخميس، في إحدى مستشفيات السيدة زينب بريف دمشق الجنوبي، وهي معقل الميليشيات التابعة لإيران في سوريا.

يُشار إلى أنّ “أحمد حسين الرجا”، من مواليد 1945 م، في بلدة حطلة بريف ديرالزور الشمالي، اعتنق المذهب الشيعي في ثمانينات القرن الماضي، ودرسه وألّف كتباً بشأنه، ومنذ ذلك الوقت نشر المذهب الشيعي في سوريا، وأصبح مدعوماً من إيران ومن حافظ الأسد وابنه بشار.

========تكملة الخبر ========

  • السلطات الأردنية تنفي نيّة ترحيل الحاجة حسنة الحريري ولاجئين سوريين آخرين

نفت السلطات الأردنية، اليوم الجمعة، أنها بصدد ترحيل لاجئين سوريين على أراضيها بينهم الحاجة حسنة الحريري المعروفة بلقب “خنساء حوران”. 

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصدر مسؤول في الأردن، بأن بلاده لم تجبر اللاجئة السورية حسناء الحريري، على العودة القسرية إلى سوريا، لكنه حذر الحريري عدة مرات بشأن نشاطات “غير قانونية تسيء للأردن”.

وكان ناشطون سوريون قد تداول تسجيلات صوتية للحاجة حسنة تحدثت خلالها عن محاولة إجبارها على مغادرة الأراضي الأردنية مع إثنين آخرين بينهم أحد أبنائها.

========تكملة الخبر ========

  • سوري يخترع سيارة تعمل على الماء بدل الوقود في ظل الأزمة الخانقة التي تحاصر البلاد

تحدثت وسائل إعلام، اليوم الجمعة، عن مخترع سوري استطاع تطوير سيارة تعمل بالماء بدل الوقود، وذلك بعد تفاقم الأزمة الخانقة بتأمين الوقود في البلاد.

ونقلت وسائل الإعلام عن المخترع السوري، محمد عجيب، قوله: “إن الجهاز الذي طوّره، يستخرج عنصري الهيدروجين والأوكسجين على شكل غاز يتحد مع الهواء والوقود في المحرك، ليولد وقوداً عالي الجودة واحتراقاً كاملاً دون انبعاث الغاز من عادم السيارة”.

وأوضح “الجهاز يطيل من عمر المحرك ويرفع من كفاءته واستهلاكه للوقود بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 في المئة” مشيراً إلى “إمكانية تركيبه بأي سيارة”.

========تكملة الخبر ========

  • لخوفه من المظاهرات… النظام السوري يتخذ إجراءات مشددة في دمشق وريفها

أفاد مراسلنا في ريف دمشق، اليوم الجمعة، بأن حالة من التوتر الأمني تشهدها مدن قدسيا والهامة بالريف الغربي، وحملات دهم واعتقال واسعة تطال مطلوبين أمنيًا، بسبب عبارات مناهضة للنظام السوري خُطت قبل أيام في شوارع المدينتين.

وطالب محتجون عبر المخطوطات بالإفراج عن المعتقلين وإيجاد حل لغلاء المعيشية وارتفاع الأسعار، كما طالبوا برحيل النظام السوري.

ونقل مراسلنا عن مصدر خاص، فضل عدم ذكر اسمه لدواعي أمنية، تأكيده بأن دوريات أمنية تابعة للنظام السوري متمثلة بالأمن السياسي والجنائي وفرع أمن الدولة، تنتشر بشكل واسع ليلًا في شوارع المدن وتقوم بإجراء الفيش الأمني للمارة ونصب حواجز مؤقتة في الأحياء منعًا لخط عبارات مناهضة للنظام.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الخارجية المصرية توضح موقفها من المشاركة في مفاوضات سد النهضة الجديدة في الكونغو

أكدت الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، أن الوزير سامح شكري توجه إلى الكونغو للمشاركة في جولة من مفاوضات سد النهضة. 

-‏وذكرت الخارجية المصرية أن مصر حريصة للتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يراعي مصالح مصر والسودان وإثيوبيا. 

وتجري غداً جولة مفاوضات جديدة ترعاها الدول الأفريقية في محاولة لإيجاد حلول في أزمة سد النهضة، حيث ترفض مصر والسودان خطوات إثيوبية لملء سد النهضة.

========تكملة الخبر ========

 

  • تونس.. جهادية تفجّر نفسها رفقة رضيعتها والشرطة تقتل “دواعش” على الحدود مع الجزائر

أفاد مسؤول أمني تونسي لوكالة رويترز للأنباء، أنّ ثلاثة متطرفين قتلوا، أمس الخميس، بينهم قيادي محلي في تنظيم داعش وامرأة آسيوية فجرت نفسها في مناطق جبلية بالقصرين قرب الحدود مع الجزائر.

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي: “تمكنت قوات الحرس من قتل إرهابي في جبل سمامة. وفجرت امرأة آسيوية كانت معه نفسها لتقتل أيضا رضيعا كان بين يديها”.

وأضاف الجبابلي، أنه في عملية ثانية بجبل المغيلة قتلت قوات الحرس والجيش في كمين الإرهابي حمدي ذويب القيادي بجند الخلافة المؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • تهديد وإصابات بمحيط الكونغرس وبايدن يجتمع بفريق الأمن القومي

أصيب عنصرين من الشرطة الأمريكية، اليوم الجمعة، بعد دهسهما بسيارة حاولت اقتحام حاجز أمني في محيط مبنى الكونغرس بالعاصمة واشنطن.

وأُغلقت الشوارع المحيطة بمجمع الكابيتول مع انتشار مكثف للشرطة بسبب “تهديد أمني”، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن التقى بفريق الأمن القومي، عقب هذه الحادثة.

========تكملة الخبر ========

  •  “مناورات خطيرة” تجريها تركيا في بحر إيجه واليونان تعلّق

وجهت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الجمعة، اتهامات لتركيا بمحاولة التسبب في “تصعيد” في بحر إيجه، من خلال القيام بـ “مناورات خطيرة” وتشجيع مهاجرين على التوجه إلى اليونان، بوابة العبور الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزارة في بيان، “هذا الصباح، أبلغ خفر السواحل اليوناني عن عدّة حوادث رافق فيها خفر السواحل والبحرية التركية قوارب هشة للمهاجرين إلى الحدود الأوروبية، في محاولة للتسبب بتصعيد مع اليونان”.

وأضاف وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراشي، أنه “في نهاية المطاف، تم جمع ركاب القارب من قبل خفر السواحل التركي”.

========تكملة الخبر ========

 

  • عقب محادثات “سرية”.. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني

 

أعلنت إيران والدول المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الجمعة، استعدادها للترحيب بعودة الولايات المتحدة للاتفاق، في انفراجة جديدة بالمفاوضات جاءت بعد محادثات دبلوماسية “سرية” بين واشنطن وطهران.

وقال رئيس المجموعة التي تضم الاتحاد الأوروبي والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا وإيران، إن المشاركين “أكدوا التزامهم بالحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وناقشوا سبلًا لضمان العودة إلى تنفيذها الكامل والفعال”.

جاء ذلك في بيان تلا اجتماع افتراضي للجنة المشتركة، وهي الهيئة التي تجمع الموقعين الحاليين على الاتفاق، عقد اليوم الجمعة، لمناقشة احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني..

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • جينفر جراوت .. من المسيحية إلى الإسلام ومن مسرح الغناء إلى ترتيل القرآن الكريم تعرف على قصتها

 

  • كارلوس سليم .. ملياردير صنع إمبراطوريته من خسائر الشركات

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى