أخبار العالم العربي

دعوات لعصيان مدني وإغلاق للشوارع بعد يوم دموي في السودان.. وعقد مؤتمر داعم لها بالسعودية

دعت قوى مهنية وسياسية في السودان، اليوم الثلاثاء، إلى عصيان مدني وإضراب شامل، بالتزامن مع إغلاق المحتجين بعض الشوارع الرئيسية، وذلك عقب يوم دموي شهدته العاصمة الخرطوم، أمس.

– دعوات لعصيان مدني في السودان

ووفقاً للتقارير الإعلامية، فإن المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير دعا كذلك إلى الدخول في عصيان مدني شامل اليوم وغداً، متهما ما وصفها بالسلطة الانقلابية بارتكاب “المجازر في حق الشعب الأعزل الذي خرج يطلب حريته وكرامته، وقوبل بزخات الرصاص والمدافع المضادة للطائرات وكل أشكال العنف”.

واستجابة لهذه الدعوة “لجنة أطباء السودان المركزية”، وهي مجموعة مهنية غير رسمية، أعلنت الانسحاب الكامل والمفتوح من المستشفيات النظامية في العاصمة والأقاليم.

هذا وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد دعمه للديمقراطية في السودان، مطالباً السلطة العسكرية بوقف العنف تجاه المتظاهرين، بينما أوفدت واشنطن مسؤولَين كبيرين إلى الخرطوم لحث السلطات العسكرية على “وضع حد للعنف”.

وأظهرت صوراً نشرها ناشطون وشهود عيان على منصات التواصل الاجتماعي، إغلاق عدد من الشوارع الرئيسية بالخرطوم، احتجاجاً على مقتل متظاهرين في مظاهرات أمس (مليونية 17 يناير) على يد القوات الأمنية.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مراسلة تفضح قمع السلطات السودانية للإعلاميين لمنع تغطية “مليونية 30 ديسمبر” والانتهاكات ضد المدنيين

– مؤتمر أصدقاء السودان

وفي السياق، يُعقد في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، مؤتمر أصدقاء السودان لدعم دور بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس” للحوار بين الأطراف السودانية.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر المجموعة الأوروبية ممثلة في بريطانيا وفرنسا والنرويج والسويد، وكذلك الولايات المتحدة، فضلاً عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ودولة الإمارات العربية المتحدة، حسب ما أفادته “العربية”.

وسيحضر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية مولي فيي، المؤتمر الذي ينعقد ليوم واحد.

وسيشارك أيضاً سفراء دول أوروبية في الخرطوم في مؤتمر الرياض الذي يبحث الدعم الكفيل بإنهاء حالة الاحتقان السياسي ودعم العملية الديمقراطية، وإيجاد أرضية للحوار بين المكونات السياسية.

وبحسب المصادر، سيشارك سفراء دول أوروبية في الخرطوم في مؤتمر الرياض الذي يبحث الدعم الكفيل بإنهاء حالة الاحتقان السياسي ودعم العملية الديمقراطية، وإيجاد أرضية للحوار بين المكونات السياسية.

والجدير ذكره أن السودان، شهدت أمس الاثنين، يوم دموي حيث قتل فيه 7 متظاهرين وسقط أكثر من 100 جريح على أيدي القوى الأمنية السودانية أثناء تفريق مظاهرة في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم.

دعوات لعصيان مدني وإغلاق للشوارع بعد يوم دموي في السودان.. وعقد مؤتمر داعم لها بالسعودية
دعوات لعصيان مدني وإغلاق للشوارع بعد يوم دموي في السودان.. وعقد مؤتمر داعم لها بالسعودية

اقرأ أيضاً : المبعوث الأممي إلى السودان: نُقدّم عملية وليس مسودة أو رؤية للحل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى