منوع

يتبع هندسة منظمة لجحوره ويقسمها إلى غرف عدة.. حياة الخلد السرية تحت الأرض وحقيقة نظامه الغذائي الذي لا يحتوي النباتات

 

حيوانات الخلد هي ثدييات صغيرة تنتمي إلى عائلة Talpidae وتوجد بشكل شائع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وتتكيف جيدًا مع نمط الحياة الجوفية وهي عبارة عن حفارات أنفاق غزيرة الإنتاج، ويتسبب هذا الأمر عادةً في إزعاج المزارعين لأن أنفاق حيوانات الخلد تدمر المحاصيل والنباتات، وهناك اعتقاد خاطئ بأنهم يأكلون الجذور والعناصر النباتية الأخرى لكن هذا الأمر ليس صحيحاً.

 

ماذا يأكل حيوان الخلد

تأكل حيوانات الخلد مجموعة متنوعة من اللافقاريات بما في ذلك الديدان واليرقات والخنافس والقواقع، فهم صيادو تحت الأرض، حيث يقضون حياتهم هناك، وخلافا للاعتقاد السائد، فإن حيوانات الخلد لا تأكل النباتات على الإطلاق.

 

في الواقع هم من الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل كميات هائلة من المواد الحيوانية، وتميل حيوانات الخلد إلى استهداف اللافقاريات والحشرات ، وتقوم بذلك بكميات كبيرة، حيث يمكن للخلد أن يأكل ما يصل إلى 100٪ من وزن جسمه في الحشرات خلال يوم واحد.

3255

بشكل عام ، تعد ديدان الأرض من الأطعمة المفضلة لدى الخلد، حيث يأكل الخلد الواحد عشرات أو مئات الآلاف من الديدان على مدار حياته، ومع ذلك ، فإن حيوانات الخلد لا تأكل ديدان الأرض فقط، بل إنهم يستمتعون بتناول مجموعة متنوعة من الحشرات واللافقاريات.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

 وأكثر 10 أطعمة تحب حيوانات الخلد تناولها هي دودة الأرض، واليرقات، والخنافس، والقواقع حلزون، والرخويات، والنمل، والعناكب، والديدان الألفية، واللافقاريات، السيكادا.

 

كيف تصطاد حيوانات الخلد طعامها

تمتلك حيوانات الخلد العديد من الحواس التي يمتلكها البشر، على الرغم من استخدامها بدرجات متفاوتة، من المعروف أن الخلد أعمى عملياً، وهذا أمر منطقي بالنظر إلى مقدار الوقت الذي يقضيه تحت الأرض.

 

لكن حيوانات الخلد يمكنهم اكتشاف الضوء والحركة ولا يمكنهم تمييز اللون أو الأشياء عن بعد، وعلى هذا النحو، فهم يعتمدون على حواسهم الأخرى أكثر للعثور على الطعام، على وجه الخصوص، لديهم حواس شديدة من الشم واللمس والسمع.

Animals That Burrow Underground Mole 1024x535 1

ويستخدم الخلد سمعه لاستشعار الاهتزازات في التربة المحيطة به، وهو أمر مفيد للعثور على الديدان المختبئة ومن ثم اصطيادها، بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن الخلد له حاسة شم مجسمة، حيث يمكن لكل من فتحتي أنفه العمل بشكل مستقل، مما يسمح له بتحديد اتجاه رائحة معينة. ويمتلك الخلد أيضًا شعيرات حساسة للغاية، والتي يستخدمها لمساعدته على استكشاف بيئته.

اقرأ أيضاً:

الجاذبية ألد أعدائها.. أسرار مثيرة في حياة الزرافة ولماذا قدمها محمد علي باشا كهدية ثمينة لفرنسا

يكون الخلد أكثر نشاطًا في الصباح الباكر أو في المساء، وهو يفضل بناء منزله في تربة طينية رطبة حيث يمكن أن تحافظ أنفاقهم على شكلها، ويمكن أن يحفر الخلد الواحد بسرعة 15 قدمًا تقريبًا في الساعة، ويبلغ عرض معظم الأنفاق حوالي 2 بوصة وحوالي قدم تحت سطح الأرض.

ويقوم الخلد باتباع هندسة متقنة للجحور، حيث تحتوي جحورهم على العديد من الغرف، منظمة بشكل لا يصدق، بما في ذلك أماكن النوم ومناطق الولادة وغرف مخصصة لتخزين الطعام، ويعتبر الخلد شرهاً لالتهام الطعام ويميل إلى استهلاك ما يجده على الفور، ولكن تقوم حيوانات الخلد أيضًا بجمع الطعام غير المأكول وتخزينه لاستهلاكه لاحقًا، ومن المعروف أن بعض حيوانات الخلد تخزن مئات من ديدان الأرض داخل أوكارها.

 

ولا يمكن اقتناء الخلد كحيوان أليف بسبب حالة التوتر الدائمة التي تعيشها هذه الحيوانات بطبيعتها ولأنها غير اجتماعية إضافة إلى سبب هام جداً وهو أن الخلد يستمر بالأكل طوال فترة استيقاظه ولا يتوقف عن الأكل سوى وقت نومه مما يجعل مهمة إطعامه كحيوان أليف صعبة جداً.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ماذا يأكل صغار الخلد

يولد صغار الخلد أو الجراء عراة وعميان تماماً، ولذلك فإنهم يعتمدون على والدتهم من ناحية التغذية إلى أن يتم الصغير شهره الأول، مع أنهم يصلون إلى حجم البالغين بحوالي 3 أسابيع من العمر، ويصبحون مكتفين ذاتيًا تمامًا بعمر 6 أسابيع تقريبًا، وحتى يبلغوا من العمر حوالي شهر تعيش صغار الخلد على حليب أمهاتهم فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى